أحداث عامة

هيئة مقاومة الفساد تحيل 36 ملف للنيابة العمومية ضد الممتنعين عن التصريح على المكاسب

وجهت الهيئة الوطنية  لمكافحة الفساد حسب بلاغ لها اليوم 36 شكاية إلى النيابة العمومية لتفعيل الخطايا بالنسبة إلى الأشخاص الممتنعين عن التصريح غير المنتمين إلى القطاع العام والذين ليس بالإمكان إصدار قرارات اقتطاع من المرتبات في شأنهم.
كما سجلت الهيئة تواصل عدم تجاوب الجمعيات والأحزاب السياسية مع هذا القانون إذ لم يتجاوز عدد المتعاونين من الجمعيات سوى 1877 جمعية من أصل 17772 وفيما يتعلق بالأحزاب السياسية فانه لم يتجاوز عدد المتعاونين منها سوى 34 حزبا من أصل 219 حزبا، الأمر الذي انعكس على التزام مسيري الجمعيات والأحزاب السياسية بواجب التصريح حيث لم يتجاوز عدد المصرحين منهم تباعا 22884 و538 مصرحا.

ودعت  الهيئة المتخلفين عن القيام بعملية التصريح وخاصة المترشحين لانتخابات 2019 إلى تسوية وضعياتهم تفاديا للعقوبات المنصوص عليها بالقانون عدد 46 لسنة 2018 المشار إليه أعلاه.

ورصدت الهيئة حالات عديدة لتضارب مصالح تتمثل في الجمع بين المهام الموجبة للتصريح ومهام أخرى أهمها تعيين رؤساء دواوين وزارات ورؤساء بلديات بمجالس إدارة منشآت عمومية وعدم التفرغ بالنسبة لبعض رؤساء مجالس بلدية.

كما قامت الهيئة بتفعيل الإجراءات القانونية إزاء هذه الحالات وتوجيه التنابيه الى أصحابها وستشرع قريبا في إحالة الشكايات بشأنها إلى القضاء.

المصدر : أم تونيزيا