أحداث عامة أخبار

منظمة الصحة العالمية تطلق استراتيجية التخلص من سرطان عنق الرحم

تطلق منظمة الصحة العالمية، اليوم الثلاثاء، الاستراتيجية العالمية لتسريع وتيرة التخلص من سرطان عنق الرحم، وذلك افتراضيا فى ظل جائحة كورونا.
وأفادت المنظمة، في بيان لها، بأن الاستراتيجية جاءت عقب الدعوة التي أطلقها مديرها العام للعمل على إنهاء معاناة لا داعي لها من سرطان يمكن الوقاية والشفاء منه، وأن العالم تتوفر لديه بالفعل الأدوات اللازمة للقيام بذلك، ويلزم فقط إتاحتها.
وكانت جمعية الصحة العالمية أصدرت قرارا في أوت الماضي، يدعو إلى التخلص من سرطان عنق الرحم واعتماد استراتيجية لتحقيق ذلك.
وحسب البيان، فإن افتتاح الفعالية سيتولاها نساء نجَون من سرطان عنق الرحم في جميع مناطق العالم، إلى جانب متحدثين رفيعي المستوى الذين سيشاركون بدورهم في هذه التظاهرة.
وأشار المصدر ذاته إلى أنه بالإضافة إلى ما تحمله الرسالة من وحدة الموقف ضد هذا السرطان، فإنها ستستمر في توعية الجمهور بالأهداف والغايات المحددة في الاستراتيجية بحلول عام 2030، لافتا النظر إلى أن جميع البلدان يمكن لها أن تحقق ما نسبته 90 في المائة من التغطية بالتطعيم ضد فيروس الورم الحليمي البشري، و70 في المائة من التغطية بالتحري، وأن تحصل على 90 في المائة من العلاج ضد آفات عنق الرحم المحتملة التسرطن وسرطان عنق الرحم، بما في ذلك إتاحة الرعاية الملطّفة.
وأوضحت المنظة أن الفعالية، ستتضمن يوم عمل يشمل فعاليات وأنشطة بمناسبة إطلاق الاستراتيجية في جميع أنحاء العالم، حيث ستسخر الطاقات لدعم أنشطة تنفيذها، مشيرة إلى أنه سيتم تنظيم فعاليات محلية احتفالا بإطلاق الاستراتيجية في الأمريكتين وأوروبا وأفريقيا وجنوب آسيا والمحيط الهادئ، وغيرها من الأقاليم.
وخلص البيان إلى أنه حان الوقت لوضع استراتيجية طموحة وشاملة لتسريع وتيرة التخلص من سرطان عنق الرحم باعتباره مشكلة من مشاكل الصحة العامة، وأن التخلص من هذا المرض في متناول جميع البلدان، مبرزا أنه « إذا اغتنمنا الفرص المتاحة لنا الآن، يمكننا أن نترك وراءنا جميعا إرثا عظيما، حيث سنمكن الفتيات اللاتي يولدن اليوم من العيش لرؤية عالم خال من هذا المرض