أحداث عامة أخبار متفرقات

ارتفاع أسعار اللحوم الحمراء: الاسباب

قال سمير الخلفاوي المدير الجهوي للتجارة بنابل إن جلسات عمل انطلقت منذ 17 فيفري تحضيرا لمراقبة السوق ومسالك التوزيع في شهر رمضان، حيث تم عقد جلسة محلية بمقر ولاية نابل تبعتها جلسة وزارية بإشراف وزيرة التجارة يوم 11 مارس أسفرت عن ضبط خطة عمل الإدارة الجهوية للتجارة وكافة المصالح المتدخلة والهياكل المهنية لضمان حسن تزويد السوق ومراقبة مسالك التوزيع ومراقبة ارتفاع الأسعار.

وكشف الخلفاوي في تصريح لموزاييك اليوم الأربعاء، أن الديوان التونسي للتجارة يشرع قريبا في ضخ كميات من مادتي السكر والزيت النباتي المدعم لتلافي النقص الحاصل في هاتين المادتين الأساسيتين.

وبخصوص ارتفاع أسعار اللحوم البيضاء والبيض قال الخلفاوي إن عملية تعديل في اسعار الأعلاف مكنت من تسجيل انخفاض طفيف في سعر البيض (حارة) إذ تراجع سعرها من 1560 إلى 1460 هذا الأسبوع ما يكشف أن عملية التدخل لتعديل سوق الأعلاف أتت أكلها، وفق تقديره.

وتوقع الخلفاوي تسجيل انفراج مرتقب بالنسبة لأسعار الدواجن إثر تطمينات تلقاها من المجمع المهني المشترك للدواجن بخصوص تسجيل وفرة في الإنتاج تمكن من تعديل السوق، علما أن سعر الكغ دجاج بلغ 9 دنانير .

ووفق الخلفاوي تظل مسألة ارتفاع أسعار اللحوم الحمراء قيد الدرس، مؤكدا وجود نقص في الانتاج عززه تضاعف أسعار المواد العلفية ما سبّب ارتفاع أسعار اللحوم الحمراء.

وفي السياق ذاته كشف الخلفاوي لموزاييك عن توجه الحكومة لتعديل السوق عبر السماح للشركة التونسية للحوم باستيراد كميات تعديلية بهدف الضغط على ارتفاع الأسعار.

 

افريكان مانجر