أحداث عامة أخبار متفرقات

المنستير: انطلاق تنفيذ الإستراتيجية الوطنية للانتقال الإيكولوجي

أعلن المدير العام للبيئة وجودة الحياة بوزارة البيئة الهادي الشبيلي أنّ وزارة البيئة تنطلق يوم 15 جوان الجاري في عقد سلسلة من جلسات العمل مع الوزارات والمجتمع المدني حول أسس الانتقال الإيكولوجي ستكون النقطة الأولى نحو تنفيذ الإستراتيجية الوطنية للانتقال الايكولوجي المصادق عليها خلال مجلس وزاري بتاريخ 3 فيفري 2023.

وأضاف في تصريح لوكالة تونس أفريقيا للأنباء على هامش تنظيم ورشة عمل إقليمية لبرنامج المبادرة الصغرى لمنظمات المجتمع المدني بشمال إفريقيا بالمنستير 2-4 جوان 2023، أنّ الإستراتيجية الوطنية للانتقال الإيكولوجي طموحة جدّا وأنّهم « يأملون أن يتبناها الجميع من وزارات ومؤسسات خاصة وجمعيات وبلديات ».

وستضع جميع الوزارات هذه الإستراتجية في الاعتبار عند إعدادها لكافة مخططاتها وميزانياتها وبرامج عملها كي تعمل جميع الأطراف حسب توجه وحيد لتحقيق أهداف التنمية المستدامة انطلاقا من الواقع ومن خلال تطوير السياسات الوطنية خاصة أنّ هذه الإستراتيجية تلبي حاجيات كل الأطراف المسؤولة على تنفيذها وستكون محركا هامّا جدّا لدعم العمل البيئي في مختلف المجالات والأنشطة بالتعاون والتنسيق مع كافة الأطراف المعنية.
وترتكز الإستراتيجية الوطنية للانتقال الإيكولوجي على خمسة محاور كبرى وهي الحوكمة البيئية الفاعلة لكلّ الأطراف، والعمل في مجال التغييرات المناخية للتخفيف من انبعاثات الغازات الدفيئة والتأقلم مع تأثيرات التغيرات المناخية، والعناية بالمنظومات البيئية والتنوع البيولوجي، والحد من التلوث والتوجه نحو تطوير أنماط الإنتاج والاستهلاك والسلوكيات، والمعرفة والبحث العلمي.

وتتضمن الإستراتيجية الوطنية للانتقال الايكولوجي رؤية واسعة لتغيير السلوكيات ولتطوير أنماط الإنتاج والاستهلاك والمحافظة على التنوع البيولوجي والتوجه نحو الاقتصاد الدائري والاقتصاد في الطاقة والتصرف في النفايات للوصول إلى صفر نفايات في أفق 2050 إذ هناك برامج محددة لابّد من تنفيذها.

وأفاد الهادي الشبيلي أنّ مراجعة مجلة البيئة تقدمت بصفة كبيرة وذلك بالتنسيق مع كافة الأطراف المعنية وستستكمل موفي الشهر الجاري لتعرض على مجلس وزاري للمصادقة عليها ثم على مجلس نواب الشعب، مؤكدا أنّ مجلة البيئة في صيغتها المراجعة فيها رؤية جديدة للنهوض بالعمل البيئي في كافة المجالات وهي متناغمة مع التطوّرات المعاشة كالمرور نحو اقتصاد مرن ومدن متأقلمة مع التغييرات المناخية ومؤسسات صناعية ملتزمة أكثر بحماية البيئة ومتناغمة أكثر مع أولويات العمل البيئي.

وستفتح مجلة البيئة مجالات كبيرة للتخفيف من الإجراءات ومن شأنها إعطاء برامج عمل جديدة ورؤية جديدة للعمل البيئي حسب المدير العام للبيئة وجودة الحياة.

Radio Monastir