متفرقات

فوائد الحلبة للشعر

قال الطبيب المختص الدكتور جميل القدسي عبر صفحته الشخصية على موقع التواصل الاجتماعي “فيسبوك” عن فوائد الحلبة، إن “الحلبة تفتح الشهية ولها فوائد كبيرة جداً”، وقال إنها “ليس لها أضرار أو محاذير وأعراض جانبية”. هذا في الوقت الذي تُركز فيه الكثير من الصفحات عبر السوشال ميديا عن فوائد الحلبة للشعر بشكل خاص، وتتناقل الكثير من الصفحات المتخصصة وصفات للعناية بالشعر تدخل فيها الحلبة بصورة رئيسية.

صفحة “دار اليافعي المغاربية” على “فيسبوك” نشرت تدوينة تحت عنوان “فوائد الحلبة للشعر”، تضمنت خلطة لتقوية الشعر وجعله أكثر لمعاناً باستخدام الحلبة. وذكرت الصفحة ذاتها أن “حبوب الحلبة من النباتات صفراء اللون التي تميل إلى الإخضرار.. ونبات الحلبة عبارة عن نبات عشبي حولي صغير يحمل ثماراً على هيئة قرون تحمل كل ثمرة عدداً من البذور تأخذ شكل الكلية.. تعادل في قيمتها قيمة الذهب من حيث الفائدة طبعا.. وورد في الكتاب الكبير للطبرانيأنه: لو يعلم الناس ما في الحلبة لاشتروها ولو بوزنها ذهباً”.

ولا يختلف اثنان على فوائد الحلبة الكبيرة والمتعددة، ذلك أن “كل حبة منها تحتوي على عناصر غنية بفيتامينات ومعادن مغذية تجعلها الأفضل في استخدامتها المختلفه، وأيضاً التجميلية، بخاصة ما يتعلق بجمال الشعر ونضارة البشرة”.

مكونات استثنائية

الحلبة، بفضل مكوناتها الاستثنائية، تستخدم لعلاج تساقط الشعر، وتحفيز إعادة النمو، وإزالة السموم، ما يجعله أكثر جمالاً وأكثر لمعاناً، وهو أحد أوجه فوائد الحلبة المنتشرة، على اعتبار أنها مصدر مُهم لفيتامينات B1، B3، A وC، وكذا البروتينات النباتية، والكالسيوم والفوسفور والحديد والماغنيسيوم والكبريت. وهذا ما يجعل الحلبة تقوي ألياف الشعر وتعمل على تجميله في الوقت نفسه، كما أنها مثالية الاستخدام بالنسبة للشعر المجعد أو الجاف، ويستخدم قناعها كعلاج لمكافحة القشرة، حسب ما أوضحه موقع “ileauxepices”.

وللنساء المهتمات بجمال الشعر، وفي ظل حيرتهن أمام منتجات تجميل وتقوية الشعر المختلفة، يمكن لهن استخدام الحلبة كعلاج ومستحضر تجميل للشعر، فقد نشر الموقع الفرنسي المختص في تصفيف الشعر وصحته coiffure.ooreka، بعضاً من الخلطات المتبعة التي يمكن استخدامها لتقوية الشعر وجعله أكثر لمعانا، ووضع الموقع وصفة مميزة تؤكد فوائد الحلبة، وذلك بـ “نقع” 100 غرام من بذور الحلبة في زيت بذور العنب أو زيت الزيتون، ثم تدليك فروة الرأس بهذا المنقوع مرتين أو ثلاث مرات في الأسبوع، مع لف الشعر بمنشفة مع تركه يخترق فروة الرأس لمدة ساعة قبل غسله.

فوائد كثيرة

وذهب الموقع الفرنسي المتخصص إلى أبعد من ذلك، وأوضح كيفية استخدام الحلبة للعناية بالشعر بعيداً عن خلطات الرأس، وهذا من خلال تحضيره كشراب، عبر “وضع بذور الحلبة في 150 مل من الماء البارد، وتناول ثلاثة أكواب في اليوم، مع الحرص على إعداد كوب واحد فقط في كل مرة، واستهلاكه على الفور”، وهذا سيعطي نتائج مذهلة للشعر.

فوائد الحلبة للشعر كثيرة، وأشار إلى بعضها موقع الجمال الفرنسي”maplanetebeaute”، وذلك في تقرير له حول طرق العناية بالشعر، وخص بالذكر الحلبة، وركز على فوائدها في هذا الصدد.

وذكر الموقع سبع فوائد لاستخدام الحلبة في معالجة مشكلات الشعر. فالحلبة تنشط نمو الشعر، كما أنها تغذي وتقوي بصيلات وألياف الشعر، وتحارب الشيب، وتهدئ فروة الرأس الحساسة، علاوة على أن الحلبة مرطب للشعر وتوفر له اللمعان المنشود، كما تحارب وتكبح تساقطه، وهي دواء فعال لمعالجة مشكلة قشرة الرأس.

ولمحاربة تساقط الشعر، يُنصح بخلط الحلبة مع ملعقة كبيرة من زيت جوز الهند أو زيت الزيتون، ثم وضع العجينة على الشعر مع تركها لتجف لمدة 10 دقائق، ثم غسل الشعر بـ “شامبو” معتدل، حسب ما أوضحه موقع “maplanetebeaute”، الذي أضاف أنه “لمعالجة القشرة ينصح بخلط الحلبة مع قليل من الماء وملعقة كبيرة من عصير الليمون”.

المصدر وكالات