أحداث عامة أخبار متفرقات

زيادة الإقبال على التعليم الخاص بنسبة 500%

قال منير حسين عضو الهيئة المديرة للمنتدى التونسي للحقوق الاقتصادية والاجتماعية، خلال ندوة صحفية عُقدت اليوم الخميس، إن التوجه نحو خصخصة التعليم بدأت من الحضانة والتعليم ما قبل المدرسي الذي يستقبل أكثر من 90% من الأطفال.
وقدم المنتدى التونسي للحقوق الاقتصادية والاجتماعية خلال هذه الندوة الصحفية، نتائج دراسته المتعلقة بأزمة المنظومة الوطنية للتعليم والتكوين.
وأكد منير حسين، في تصريح للجوهرة اف أم، أن الدراسة أظهرت فشلا ذريعا للمنظومة الوطنية العمومية على المستويين الكمّي والنوعي، ما أدى إلى ارتفاع إقبال التونسيين على التعليم الخاص والذي تطور بنسبة 500 % في المرحلة الابتدائية.
واعتبر المتحدث، أن الدولة توجهت من خلال سياساتها إلى التخلص من عبء منظومة التعليم العمومي على ميزانية الدولة ورمي هذا العبء على كاهل العائلة، لافتا إلى أن السياسة المتوخاة من الدولة منذ سنة 2002 أدت إلى ارتفاع نسبة الانقطاع المدرسي وضعف تشغيلية خريجي مؤسسات التعليم العمومي، وبالتالي نفور الأولياء عن ترسيم أبنائهم في التعليم العمومي وتوجههم نحو المدارس الخاصة.
ولاحظ حسين أن 99% من مؤسسات التعليم ما قبل المدرسي من رياض أطفال ومحاضن تتبع للقطاع الخاص، بينما ارتفع عدد المقبلين على التعليم الابتدائي الخاص بنسبة 500% وشمل هذا الإقبال الفئات المترفهة والفقيرة والمتوسطة على حد السواء، بينما تفوقت المدارس العليا الخاصة على الجامعات العمومية في عدد الطلبة الذين تستقطبهم.
Jawhara FM