أحداث عامة أخبار متفرقات

سوسة: ندوة وطنية حول “المدن الذكية” ودورها في السياحة البديلة وفي تثمين التراث

تنظم جمعية “علوم وتراث” بالقلعة الكبرى وجمعية صيانة مدينة القيروان بالتعاون مع المندوبية الجهوية للسياحة بسوسة الندوة الوطنية حول المدن الذكية ودورها في السياحة البديلة وتثمين التراث.

وجاءت فكرة تنظيم الندوة انطلاقا من المتغيرات التي تواجهها المدن مع ازدياد عدد السكان والتغيير المناخي ما يدفعها إلى التطلع إلى إيجاد طرق تساهم بإدارة أفضل وأكثر كفاءة للموارد والبنى التحتية حتى تضمن النمو المرجو والتنمية المستدامة وتصنف هذه المدن بـ ”المدن الذكية”.

وتطرح الندوة التي تنتظم يومي الجمعة والسبت 10 و11 ديسمبر الجاري جملة من المحاور منها المدن الذكية ومكوناتها، السياحة البديلة ودورها في التنمية المستدامة، تثمين التراث في المدن وأحوازها، تطبيقات التقنيات الرقمية على المدن التاريخية وصفحات التواصل الاجتماعي ودورها في التعريف بالمدن التاريخية الذكية.

ويحاول المحاضرون الذين تتوزع مداخلاتهم على امتداد يومين الإجابة عن الإشكالية الرئيسية التالية: ما هي استراتيجية التنمية المستدامة للمحافظة على التراث المعماري والعمراني داخل المدن التاريخية خصوصا أن عمليات التهذيب العمراني طيلة هذه السنوات الأخيرة حاولت التوصل إلى مقاربة جديدة تأخذ بعين الاعتبار الطابع التراثي والثقافي والبعدين الاجتماعي والاقتصادي؟

وتمثل الإشكالية سؤالا مؤرقا للسلطات المحلية والمركزية، فالتراث العمراني في المدن التاريخية يعتبر إرثا حضاريا يتميز ببعده التراثي ونمطه الحياتي المميز ونسيجه العمراني المتماسك وتعد التنمية العمرانية المستدامة الأداة الكفيلة بالمحافظة عليه عبر عمليات الصيانة والترميم، وحتى تكون هذه الاستراتيجية ذات نجاعة لا بد أن تتضمن ثلاث أبعاد أساسية: البيئي والاقتصادي والاجتماعي، وهو ما يمثل عبئا ثقيلا على المجالس البلدية والهياكل الرسمية المعنية بالحفاظ على تلك الخصوصية مع جعل تلك المدينة مؤهلة لصفة المدينة الذكية.

ومن بين الإشكالات التي سيتدارسها المشاركون في الندوة أيضا استعمال الإدارة الذكية في المحافظة على المدن العتيقة بما من شانه أن يحافظ على الموارد الطبيعية والبيئية ويوفّر استهلاك الطاقة مما سيؤثر ايجابيا على حياة المواطنين والزائرين والسياح، فضلا عن تحفيز حركة الاستثمار والاقتصاد وسرعة تقديم الخدمات بأقل كلفة، وهذا ما يرفع مستوى الراحة والرفاهية للجميع.

EChourouk