أحداث عامة أخبار متفرقات

المنستير: 450 مخالفة و8 قرارات غلق من ضمنها غلق مخبزتين غير مصنفتين منذ بداية رمضان

سجّلت فرق المراقبة الاقتصادية الراجعة بالنظر إلى الإدلارة الجهوية للتجارة بالمنستير منذ بداية رمضان وإلى غاية اليوم وأثناء 3150 زيارة ميدانية 450 مخالفة اقتصادية شملت قطاعات الخضر والغلال والدواجن والبيض واللحوم الحمراء والمخابز وفق ما ذكره لــ(وات) المدير الجهوي للتجارة بالمنستير أحمد المثلوثي.

وتعلّقت جلّ هذه المخالفات الإقتصادية بعدم اشهار الأسعار(210 مخالفات)، والفوترة (82 مخالفة)، والجودة (40 مخالفة) والترفيع في الأسعار. وأصدرت الإدارة الجهوية للتجارة بالمنستير 6 قرارات إدارية بمنع مخابز من التزود بالفرينة المدعمة بسبب اخلالها بتراتيب الدعم، وغلق مخبزتين غير مصنفتين، و3 قرارات غلق محلات بيع أسماك بالسوق المركزية بالمنستير، وقراري غلق لمحلي جزارة بمنزل حرب، وقرار غلق لمحل بيع خضر بطبلبة.

وتعرف الجهة وفرة في العرض من اللحوم الحمراء والبيضاء التي حافظت تقريبا على نفس الأسعار منذ بداية رمضان وإلى غاية اليوم، وتسجّل أيضا وفرة في العرض من الخضر والغلال بجميع أصنافها على مستوى الجملة والتفصيل بكميات هامة تراوحت بين 400 طن و450 طن في سوق الجملة للخضر والغلال بالمكنين منها الثلثين من الخضر والثلث من الغلال وذلك منذ اليوم الأوّل من شهر رمضان وإلى غاية اليوم حاليا أكد المدير الجهوي للتجارة.

وأضاف المثلوثي أنّهم سجلوا إلى غاية الآن تراجعا ملحوظا في أغلب أسعار الخضر الأساسية مقارنة بالأيام الأولى من شهر رمضان من ذلك أنّ أسعار التفصيل للفلفل بلغت معدل دينار واحد، والبصل 1 دينار والخضر الورقية وغيرها في حين أنّ هناك انفراج نسبي في الأسعار بالنسبة إلى الغلال.
وشهدت الجهة منذ بداية رمضان بصفة عامة ومقارنة بالطلب نقصا في العرض بالنسبة إلى الأسماك بسبب رداءة الأحوال المناخية حيث بلغت الكميات المنزلة اليوم بسوق الجملة للسمك بطبلبة 60 طنا.

وأسفرت حملة قطاعية نظمتها الإدارة الجهوية للتجارة بالمنستير خلال الأيام الأربعة الأخيرة على التن الأحمر المحجّر صيده عن حجز 250 كغ في المكنين وتحرير 5 محاضر اقتصادية في الغرض وثلاثة محاضر مماثلة بالسوق المركزية بالمنستير.

Radio Monastir