أحداث عامة

العجز الطاقي بتونس بلغ 50 بالمائة !

أفاد مدير  ترشيد إستهلاك الطاقة بالوكالة الوطنية للتحكم في الطاقة فتحي الحنشي اليوم 3 اكتوبر 2018 خلال ندوة صحفية أن  قيمة العجز الطاقي الذي بلغته تونس يقدر ب 50 بالمائة مشيرا الى التطور  الكبير للإستهلاك الطاقي بتونس و نقص الإنتاج.

كما بين الحنشي  أن الدولة التونسية ضبطت منذ سنة 2016 أهدافا واضحة للتخفيض من الإستهلاك,لذلك سيتم العمل على الترفيع في نسبة الطاقات المتجددة في المزيج الكهربائي التونسي الى حدود ال30 بالمائة سنة 2030,مبينا أيضا أنه من أنه سيتمك التخفيض في إنبعاث الغازات ب 41 بالمائة سنة 2030 مقارنة بسنة 2010 و هذا يندرج ضمن الأهداف المناخية التي رسمتها تونس لسنة  2030.

و شدد مدير  ترشيد إستهلاك الطاقة بالوكالة الوطنية للتحكم في الطاقة  على أهمية إرساء منظومة التحكم في الطاقة ISO5001 التي تستند أساسا على الإشهاد الذي سيساهم في تنمية إقتصاد المؤسسة و تحسين الإنتاجية و التنافسية للمؤسسة.

من ناحيته أعلن بسام التريكي الخبير الطاقي في التعاون الألماني بتونس giz أن المنظمة تعمل على تطوير إنتاج الطاقات المتجددة مثمنا حرص الدولة التونسية على تطوير هذا المجال داعيا في آن واحد إلى تطوير الإطار التشريعي للطاقات المتجددة.

المصدر اكسبرس فم