أحداث عامة أخبار

فقدان حاسة الشم والذوق عند مصاب كورونا… قد يكون طويل الأمد!

منذ بداية جائحة فيروس كورونا المستجد، ظهر أن العديد من المصابين بالعدوى قد فقدوا حاسة الشم والذوق، فيما الأطباء قلقون من أن البعض لن يعود إلى طبيعته أبداً.

خلل يستمرّ مع المتعافين

في هذه المرحلة، من الصعب معرفة مدى استمرارية الاعراض التي تطهر لدى مصابي كورونا. أولاً، قدّمت العديد من التقارير التي اظهرت أنّ مرضى COVID-19 فقدوا قدرتهم على الشم أو التذوق. وبعد ذلك، بدأت الدراسات تؤكد حقيقة الأمر مع ذكر عدد من الحالات وبعض التفاصيل.

ونشير إلى إحدى الدراسات التي أجريت على مرضى تم نقلهم إلى المستشفى بسبب COVID-19 والتي استخدمت اختبارات موضوعية للكشف عن “خلل وظيفي” في الرائحة. أظهرت النتائج أن جميع المرضى تقريبا 98 % واجهوا فقداناً تاماً في حاسة الشم.

لكن المشكلة لا تقتصر على المرضى المصابين بأعراض خطيرة. إذ يبدو أنه شائع أيضا بين الأشخاص المصابين بعدوى أكثر اعتدالًا من COVID-19. على سبيل المثال، في دراسة أجريت على مرضى أوروبيين مصابين بشكل خفيف إلى متوسط، أبلغت النتائج أن 86% منهم يواجهون مشاكل في حاسة الشم، فيما حدثت تغيرات في إدراك التذوق لدى نسبة مماثلة.

من المعروف أن فيروسات الجهاز التنفسي، بما في ذلك فيروسات البرد والإنفلونزا، تسبب أحياناً  فقدان الشم. ولكن المشكلة في فيروس كورونا المستجد أن الضرر قد يطول أو قد يكون دائماً، بحيث ولسوء الحظ، يعاني بعض المرضى من خلل وظيفي دائم في حاسة الشم، مما سيقلل من إدراك الناس للنكهات بشكل عام.

في المقابل، لم تتوصل الدراسات الطبية إلى أسباب علمية وواضحة قادرة على تفسير سبب فقدان حاسة الشم والذوق عند مصاب كورونا، ولكنها تشير إلى أن هناك بعض الأدلة على أن SARS-CoV-2 – الفيروس الذي يسبب COVID-19 – يصيب منطقة العصب الشمي بشكل مباشر. وبذلك، قد تكون هذه هي الطريقة التي يدخل بها الفيروس إلى جسم الانسان.

المصدر: صحتي