أحداث عامة أخبار متفرقات

“أنا يقظ” تدعو رئاسة الجمهورية إلى إصدار توضيح بخصوص تلقيها جرعات من لقاح كورونا

دعت منظمة “أنا يقظ” رئاسة الجمهورية إلى نشر بلاغ توضيحي للرأي العام في أسرع وقت، بخصوص الخبر الذي يتم تداوله حول تلقيها لجرعات من لقاح كورونا كهدية من دولة الإمارات.

وحذّرت المنظمة في بيان لها اليوم الاثنين، رئيس الجمهورية كونه من “يسهر على احترام الدستور” من أن تنخرط مؤسسة رئاسة الجمهورية في ممارسات تخرق مبدأ المساواة بين المواطنين والمواطنات الوارد بالفصل 21 أو الفصل 38 من الدستور الذي ينص على أحقية كل مواطن في الصحة بما في ذلك الوقاية والرعاية والعلاج بالإضافة إلى أن مبدأ “عدم التمييز” في والوصول إلى الأدوية واللقاحات يعد من أهم مبادئ منظمة الصحة العالمية”.
وأكدت على “ضرورة احترام مبدأ الأولوية و تقديم اللقاح حسب الترتيب المحدد في الإستراتيجية الوطنية للتلقيح، حيث لا يمكن بأي حال من الأحوال ان يتم تقديم أي مسؤول كان مهماً كانت رتبته أو مسؤليته داخل الدولة على حساب مواطن ذي أولوية أو على حساب الإطارات الطبية و أعوان الصحّة”.
وشدّدت أيضا على ” ضرورة إحترام إجراءات تلقي وتوزيع اللقاح الّذي يجب أن يمر ضرورة عبر وزارة الصحة وبوابة evax.tn”، مشيرة إلى أنها قد راسلت وزارة الصحة بتاريخ 15 فيفري 2021 لطلب المشاركة في ملاحظة حملة التلقيح ضد فيروس كورونا في مختلف مراكز التلقيح في كامل مناطق الجمهورية ولطلب الانضمام للجنة القيادة الّتي من المفروض أن تضم ممثلين عن المجتمع المدني”.
ونبّهت “أنا يقظ” من “غياب الشفافية و تكريس المحسوبية و الوساطة في التوزيع غير المنظم للتلقيح لما سيترتب عنه من فقدان لثقة المواطنين في مؤسسات الدولة”.