أحداث عامة أخبار متفرقات

وزارة التربية تستعد لإصلاح برامج تعليمية من المرحلتين الإعدادية والثانوية

أفادت سندس جبارة المكلّفة بمهمة بديوان وزارة التربية والمهتمة بالشأن البيداغوجي ومشروع تطوير المرحلة الإعدادية والتعليم الثانوي بأن وزارة التربية ستشرع بداية من الموسم الدراسي 2024-2025 في إصلاح بعض المحتويات والبرامج والمقاربات البيداغوجية لبعض المستويات التعليمية بالنسبة للمرحلة الإعدادية والمرحلة الثانوية.

وأوضحت في حوار مع وكالة تونس أفريقيا للأنباء، أن عملية إصلاح محتويات الكتب المدرسية والبرامج والزمن المدرسي والحياة المدرسية والمقاربات البيداغوجية التي ستنطلق في الموسم الدراسي 2024/2025 ستشمل في خطوة أولى مستوى السابعة من التعليم الأساسي (سنة أولى من المرحلة الإعدادية) والسنة الأولى من التعليم الثانوي جذع مشترك وشعبة الرياضة.

وأكدت أن الوزارة ستتقدم في عملية إصلاح بقية مستويات المرحلة الإعدادية والمرحلة الثانوية بمعدل مستويين تعليميين كل سنة حتى يشمل الإصلاح كل مستويات الإعدادي والثانوي في غضون 4 سنوات، وذلك بالاعتماد على الاطار المرجعي للتعلمات الذي تمت المصادقة عليه من قبل الوزارة والجامعة العامة للتعليم الثانوي والنقابة العامة لمتفقدي التعليم الثانوي يوم 13 أكتوبر 2022.

ويعد الاطار المرجعي للتعلمات المذكور وثيقة تأطيرية ومنطلقا لإصلاح جلّ المراحل التعليمية والتعلّمية في مرحلتي الإعدادي والثانوي من حيث المحتويات ومضامين الكتب والمقاربات البيداغوجية والتقييم والزمن المدرسي والحياة المدرسية وكل ما يتعلق بأهداف المنظومة التربوية، وفق ما أفادت به المسؤولة بوزارة التربية.

وأردفت قائلة ” وثيقة الاطار المرجعي للتعلمات الخاصة بالمرحلتين الإعدادية والثانوية لا تعني مراجعة شاملة دفعة واحدة لكل المستويات لأن المراجعة الشاملة تحتاج إلى وقت طويل، لكنها تمثل وثيقة مرجعية للانطلاق في خطوة أولى نحو الشروع في إصلاح بعض المستويات لأنه لم يعد لدينا أي مجال للتأخر في عملية إصلاح التعليم”.

وأكدت أن وثيقة الاطار المرجعي للتعلمات الخاصة بالمرحلتين المذكورتين تأتي كحاجة ملحة لإصلاح المحتويات والبرامج والمقاربات البيداغوجية التي اهترأت ولم تعد تستجيب للتطورات الحاصلة في التعليم ولم تعد جذابة أو قادرة على تطوير مهارات التلميذ في القرن الـ21.

وكان وزير التربية فتحي السلاوتي أكد، أمس الجمعة، أن بعض الكتب المدرسية لم يقع تحيينها منذ 20 سنة.

Jawhara FM