متفرقات

مع قرب موسم البرد: حقائق عن الأنفلونزا

مع اقتراب موسم الأنفلونزا وتعرض الكثير لنزلات البرد يجب التنويه عن عدة حقائق وأمور ترتبط بموسم الأنفلونزا، ووفقا لتقرير مجلة ” health24″ هناك عدة حقائق يجب معرفتها عن الأنفلونزا أهمها أنها عدوى فيروسية لا تتطلب تناول مضادات حيوية، ومن بين تلك الحقائق :
1. قد تحدث عدوى الأنفلونزا قبل ظهور أى أعراض

يمكن لفيروس الأنفلونزا اختراق جسمك لمدة يوم إلى أربعة أيام قبل ظهور أي أعراض ، مما يعني أنك قد تكون شخصا مصابا قبل أن تشعر بالمرض، يمكن حماية نفسك من الفيروس من خلال الحرص على غسل يديك بشكل صحيح وتجفيفها ،تغطية فمك وأنفك عند العطس أو السعال.
2. فيتامين C لن يحميك

على الرغم من أن فيتامين (سى ) يلعب دوراً مهماً في تعزيز جهاز المناعة ، إلا أن الأبحاث أظهرت أن المكملات الغذائية بفيتامين سي لن تحميك فعليًا من البرد أو الانفلونزا، ولكن يمكن أن يساعد فيتامين C، على تقليل مدة المرض ، ولكن لا يحميك منه.
3.حيوانك الأليف لن يصيبك بالأنفلونزا

تماما مثل البشر ، يمكن للحيوانات أيضا الإصابة بالانفلونزا و قد يكون لديهم أعراض مشابهة ، مثل العطس أو السعال، ومع ذلك لأن فيروسات البرد والانفلونزا عادة ما تكون خاصة بالأنواع ، لا يمكن أن تحصل على العدوى من القطط والكلاب أذا كانت مصابة بالفيروس، بسبب اختلاف السلالات التى تصيب البشر والحيوانات.

4. مصل الأنفلونزا يقلل الإصابة بنسبة 40%

تشير التقارير الطبية إلى أن لقاح الأنفلونزا يقلل فقط من خطر الإصابة بالمرض بنسبة تتراوح بين 40 و 60٪ خلال موسم الإنفلونزا، وتعتمد مدى فاعليته بناء على عمر الشخص وحالته الصحية، كما أن اللقاح يمكن أن يوفر حماية ضد المضاعفات الأكثر خطورة ، مثل الالتهاب الرئوي.
5. قناع الوجه لن يحميك من الإصابة بالأنفلونزا

على الرغم من أن تغطية الفم باستخدام القناع قد يبدو إجراء وقائيا جيدا، إلا أنها ليست فعالة فى الحماية من الإصابة،إذا كنت مصابًا بالأنفلونزا فإن هذه الأقنعة تمنع من انتشار الفيروس في كل مكان.

المصدر اليوم السابع