أحداث عامة

مع اقتراب فصل الصيف : الحرائق تهدد تونس

تواجه تونس في كل صائقة موجة من الحرائق التي تاتي على مساحات شاسعة من الحقول والجبال وتتجدد سنويا هذه الحواد جراء موجات الحرارة المرتفعة التي تشهدها البلاد.

وافاد العميد منصف الصيد المدير الجهوي للحماية المدنية بالكاف بان وحدات الحماية المدنية بالكاف تمكنت ,الخميس, بالتعاون مع مجموعة من المواطنين، من السيطرة على حريق نشب بأحد حقول الحبوب من صنف الشعير، بمنطقة سيدي أحمد الصالح بمعتمدية القلعة الخصبة جنوب الولاية.
وأفاد الصيد في تصريح صحفي، بأن الحريق أتى على حوالي خمسة هكتارات من الحقل الذي يمسح 20 هكتارا، مبينا أنه تمت السيطرة عليه بفضل التدخل السريع لأعوان الحماية المدنية ومساهمة المواطنين في مجهود الإطفاء، بما مكن من التخفيف في حدة الأضرار المسجلة، والسيطرة على الحريق الذي لا تزال أسباب اندلاعه جهولة، على حد تعبيره.

ويقدر المعدل العام للحرائق في تونس بين سنتي 1956 و2016 زهاء 107 حرائق تلتهم 1300 هكتارا في حين بلغ عدد هذه الحرائق سنة 2014 قرابة 450 حريقا ألحقت أضرارا بنحو 4700 هكتار أغلبها بولاية بنزرت وباجة وسليانة وزغوان واضرت الحرائق 300، التي سجلت في 2015، بنحو 800 هكتارا أساسا بجندوبة والكاف وسليانة.

وتستمر الفترة الزمنية الأخطر بالنسبة لاندلاع الحرائق بين شهري جويلية وأوت من كل سنة بسبب الظروف المناخية منها تيبس النباتات، التي تصبح ذات قابلية عالية للاشتعال.

المصدر: جريدة الشاهد