أحداث عامة أخبار متفرقات

مخاوف من لقاح “استرازينيكا”: رئيس لجنة الترخيص للأدوية والتلاقيح يُطمئن

قال رئيس اللجنة المختصة في الترخيص للأدوية والتلاقيح بالصيدلية المركزية، محمد شقرون، إن جميع التلاقيح التي تم الترخيص لتسويقها في تونس ناجعة وأنه لا مجال للخوف.

 

وأضاف في مداخلة له أن لقاح “استرازيكيا” قد أثبت نجاعته بنسبة 76 بالمائة عامّة، وبأكثر من 85 بالمائة بالنسبة للأشخاص الذين تفوق أعمارهم 65 سنة، مشيرا أن جميع الادوية والتلاقيح لها أعراض جانبية شائعة، لكن هناك أعراض نادرة بالإمكان أن تحصل لدى بعض الاشخاص.
وأوضح أن حالات التجلط الدموي التي تم تسجيلها عقب استخدام لقاح “أسترازينيكا” هي حالات نادرة (حالة واحدة على 100 ألف جرعة) ويمكن تجنب الوفيات في هذه الحالات.


وأشار إلى أن جميع الاشخاص الذين سيحصلون على تلاقيح كورونا بمختلف أنواعها سيتلقون إرساليات قصيرة لمدّهم بالإرشادات وبما يتعيّن عليهم فعله في صورة ظهور أعراض جانبية.
وقال شقرون : اللقاح يحدّ من الأعراض الخطيرة للفيروس واللجوء إلى المستشفيات وأقسام الإنعاش ويقلّص أيضا بصفة كبيرة من حالات الوفاة”.


يذكر أن تونس قد تسلمت الدفعة الثالثة من اللقاحات المضادة لفيروس كوفيد-19 ، في اطار مبادرة “كوفاكس” العالمية، وتشمل 158400 جرعة من لقاح “أسترازينيكا” البريطاني، بعد تلقيها 98400 جرعة من هذا اللقاح كدفعة أولى في بداية أفريل المنقضي.

“الجوهرة أف أم”