أحداث عامة

فرضيات استئناف الدروس الجامعية

طرح وزير التعليم العالي والبحث العلمي سليم شورى، خلال جلسة حوارعقدها مجلس نواب الشعب اليوم الأربعاء 15 أفريل 2020، إمكانية العودة إلى مقاعد الدراسة بالجامعات التونسية لمدة ثلاثة اسابيع، تقريبا، لتمتد في بعض الاختصاصات إلى خمسة أسابيع، يتم تأمينها حضوريا والانتقال إلى فترة المراجعة تليها إجراء الامتحانات، بعد توقف الدروس جراء أزمة تفشي فيروس كورونا.
وقال سليم شورى “هناك عديد السيناريوهات مطروحة أمامنا اليوم من المنتظر أن يحددها مجلس الجامعات يوم الاثنين القادم في علاقة بالرزنامة الجامعية”.
وأضاف أن مجلس الجامعات، سيدرس ضمن هذه السيناريوهات، “برمجة العودة أواخر شهر أفريل وبداية شهر ماي لتستمر الدراسة إلى غاية نهاية شهر جويلية وإنهاء كل الامتحانات بما فيها الرئيسية ودورة التدارك بشكل حضوري، أو العودة إلى الدراسة خلال شهر جوان لتتواصل الدوس إلى غاية شهر جويلية بالنسبة للدورة الأولى والرجوع إلى الدورة الثانية خلال شهر سبتمبر القادم”.
وأشار وزير التعليم العالي إلى أنه قد انخرط إلى حدود اليوم 105 ألف طالب في جامعة تونس الافتراضية من مجموع 170 ألفا معنيين بإنهاء السنة الجامعية وتحديدا السداسي الثاني مرجحا ارتفاع هذا العدد، غدا الخميس، إلى حدود 110 ألف طالب.
وأكد أن الوزارة توجهت لفرضية الدروس عن بعد ضمانا لسلامة الأسرة الجامعية من أساتذة وطلبة واستمرار التواصل البيداغوجي وتفاديا لانقطاع الدروس وعملا على انجاح السنة الجامعية 2019-2020، وللمحافظة على مصداقية الشهائد الوطنية، في ظل انعدام وضوح الرؤية بشأن انتهاء الأزمة أو استمرارها.

المصدر: نسمة