أحداث عامة

المنستير: الدورة السابعة لمهرجان الاِتحاد للإبداع

تحت إشراف وزير الشؤون الثقافية والأمين العام للاِتحاد العام التونسي للشغل، وبدعم من وزرة الشؤون الثقافية،انطلقت الدورة السابعة من مهرجان الاِتحاد للإبداع بمدينة المنستير يوم 14 نوفمبر إلى غاية يوم 16 من نفس الشهر.

وقد تضمن برنامج المهرجان عددا هاما من الفقرات التي تترواحت بين العروض الموسيقية والمسرحية والسينمائية والتنشيطية، فضلا عن معرض للفن التشكيلي ومعرض للحرفيّين.

تميز اليوم الأول بافتتاح معرض الحرف والفنون بمشاركة حرفيّي الجهة وحرفيّاتها والجمعيات الثقافية والفنية في حدود الساعة الثالثة مساء ثم عرض “فونوغراف” لجمعية الشباب للموسيقى العربية.

وكان الافتتاح الرسمي تحت إشراف محمد زين العابدين وزير الشؤون الثقافية و  نور الدين الطبوبي الأمين العام للاتحاد العام التونسي للشغل في كرنيش القراعية، أين انتظم كرنفال الافتتاخ من إخراج الفنان عمر بسباس. اما  اليوم الثاني للمهرجان فتميزبعروض تنشيطية بعنوان “شوارع الفن” وذلك بساحة الفنون وحومة الطرابلسية وفلاز المنستير، وفي نفس التوقيت تم  إنجاز جدارية عملاقة بجدار المبيت الجامعي 3 أوت.

وقد تضمن برنامج المهرجان في يومه الأخير عديد الفقرات الموجهة لأغلب الشرائح العمرية بما في ذلك الأطفال الذين خصّهم بجزء هام من الفعاليات تحت عنوان “أطفال مبدعون” بداية من العاشرة صباحا، و ورشات وعروض تنشيطية وعروض للحكواتي في المدارس الابتدائية والمركب المندمج للشباب والطفول ومركز الأمل لإعانة القاصرين ذهنيا، فضلا عن إنتاج شريط وثائقي حول الحياة اليومية للمواطن في علاقة بالشأن الاجتماعي والاقتصادي وتدهور المقدرة الشرائية في حومة الطرابلسية والسوق المركزية.

كما  اتنتظم في ذات اليوم وفي المركب الثقافي أمسية للأدب والغناء الشعبي بمشاركة مجموعة من الشعراء والأدباء الشعبيين. فيما تتوزعت بقية فعاليات يوم 16 نوفمبر بين العروض المسرحية والسينمائية والموسيقية والمعارض التشكيلي، من ذلك عرض مسرحية “القادمون” لمركز الفنون الدرامية والركحية بالكاف ومعرض “خمسون فنان، خمسون أثر” وعرض الفرقة الوطنية للموسيقى بقيادة المايسترو محمد الأسود ومشاركة الفنانات شهرزاد هلال وأسماء بن أحمد وإيناس البقلوطي.

المصدر:اذاعة تونس الثقافية