أحداث عامة أخبار متفرقات

سوسة : جلسة عمل اللجنة الجهوية لمتابعة تطور الأسعار وانتظام التزويد والتصدي للتهريب والاحتكار…..

في إطار الحرص على ضمان انتظامية تزويد السوق بمختلف المواد والمنتوجات والخدمات ومزيد التحكم في الأسعار حفاظا على المقدرة الشرائية للمستهلك، عقد السيد نبيل الفرجاني والي سوسة صباح اليوم الجمعة 14 اكتوبر 2022 جلسة عمل اللجنة الجهوية لمتابعة تطور الأسعار وانتظام التزويد والتصدي للتهريب والاحتكار والتجارة الموازية والانتصاب الفوضوي والسلامة الصحية للأغذية وذلك بحضور السادة الكاتب العام و معتمد مركز الولاية فضلا عن حضور كافة اعضاء اللجنة و كافة المعتمدين و رؤساء البلديات و المنظمات الوطنية و ثلة من الاطارات الجهوية و المحلية و الامنية ذات العلاقة .
وتمّ التطرّق إلى واقع تزويد السوق بالمواد والمنتوجات الاستهلاكية الأساسية ونسق تطور الأسعار وعمل فرق المراقبة الاقتصادية بالإدارة الجهوية للتجارة وتنمية الصادرات بالتنسيق مع مختلف الأجهزة الرقابية وبمعاضدة من المصالح الأمنية خاصة على مستوى مسالك التوزيع .
وقد تمت تلاوة تقارير اللجان الفرعية حول نشاطها ضمن العمل الرقابي المشترك خلال الفترة من غرة جويلة الى 30 سبتمبر 2022 للحد من الاحتكار و الضغط خاصة في بعض المنتوجات الاساسية و المدعومة و الموردة من طرف الديوان التونسي للتجارة كالسكر و القهوة و الارز اظافة للحليب و المياه المعدنية مما استوجب ضخ كميات استثنائية و اضافية لتعديل النقص و اهمها :
*ضخ كمية استثنائية و اضافية من مادة الفرينة المدعمة تقدر بنحو 500 قنطار لفائدة المخابز المصنفة و الواقعة بالمناطق الاستهلاكية الكبرى بالولاية.
*توفير عدد 260 طن من البطاطا في سوق الجملة منذ بداية شهر سبتمبر انطلاقا من المخزونات التعديلية.
*التدخل لدى بعض الشركات المعلبة للمياه المعدنية و الاشراف على عمليات التزويد المكثف ( 150 الف لتر بتاريخ 15/09/2022).
كما تمت ملاحظة ارتفاع طفيف في مؤشر الاسعار عند الاستهلاك مقارنة بالاشهر السابقة و ايضا تواصل ارتفاع نسبة التضخم لتصل الى 9.1./. في شهر سبتمبر بعد ان كانت 8.6/. خلال الشهر السابق و يعود ذلك بالاساس الى تسارع نسق ارتفاع اسعار مجموعة التغذية و المشروبات لتسجل نسبة 13./. في في شهر سبتمبر بعد ان كانت 11.9/. في شهر اوت فضلا عن ارتفاع اسعار بعض المنتوجات الاخرى.
اما بالنسبة للعمل الرقابي للادارة الجهوية للتجارة و لمصالح الديوانة و الفرقة الجهوية للشرطة البلدية فقد تم رفع عدة مخالفات و تحرير محاضر و حجز عدة مواد او منتوجات .
و بهذا الخصوص ثمن السيد الوالي عمل الفرق الرقابية مشددا على ضرورة مزيد العمل و تكثيف الدوريات و الزيارات و تطبيق القانون على المخالفين ,
كما دعا الى ضرورة مزيد تظافر الجهود و تفعيل دور اللجان الفرعية ووضع برنامج عمل و تدخل لايجاد الحلول و ايضا العمل على وضع منهجية و استراتيجية تدخل بمشاركة الجمعيات و المنظمات الوطنية لمعاضدة المجهود الجهوي .