أحداث عامة

سوسة : توقعات بتراجع صابة الزيتون للموسم الفلاحي الحالي

انعقدت  الثلاثاء 24 أكتوبر 2018 بمقر الولاية جلسة عمل بإشراف  عادل الشليوي والي سوسة و بحضور جميع الأطراف المعنية وذلك في إطار الاستعداد لانطلاق الموسم الفلاحي 2018 – 2019 في أفضل الظروف.

و توجّه الوالي بالشكر لكل الهياكل المشرفة على القطاع الفلاحي بالجهة من مصالح المندوبية الجهوية للتنمية الفلاحية والإتحاد الجهوي للفلاحة و الصيد البحري و المجامع المائية و الفلاحين لمساهمتهم الفعالة في إنجاح الموسم الفلاحي المنقضي خاصة في قطاع الزياتين حيث سجلت ولاية سوسة صابة قياسية بلغت 170000 طن ما يعادل 34000 طن زيت.

ونظرا للتساقطات المطرية الضعيفة خلال الموسم إضافة إلى عامل المعاومة ستجل الولاية انخفاضا في إنتاج الزياتين إذ بلغت التقديرات للموسم 2018-2019 حوالي 21289 طن أي ما يعادل حوالي 4258 طن .
كما أكد الوالي أن الغيث النافع الذي تهاطل في المدة الأخيرة و شمل مختلف المعتمديات مؤشر طيب للانطلاق في الاستعداد للموسم الفلاحي الحالي الذي يبشر بكل خير خاصة بعد ارتفاع منسوب المياه بسد نبهانة مما سيساهم في مضاعفة حصة الولاية من مياه الري مما يمكن فلاحو الجهة من مضاعفة الإنتاج وتوفره بالأسواق بما يضمن الأمن الغذائي و يساهم في المحافظة على المقدرة الشرائية للمواطن و تحسين مداخيل العاملين في القطاع .
و بعد تقديم عرض تضمن تقييما للموسم الفلاحي 2017-2018 و أخر الاستعدادات للموسم الفلاحي 2018 – 2019
تلخصت مجمل التدخلات لتأمين نجاح الموسم الفلاحي في التأكيد على :
-تهيئة المسالك الفلاحية
-توفير البذور بكميات كافية
– وضع خطة وقائية لمرض اللسان الأزرق وتكثيف حصص التحسيس لمربي الأغنام للحد من انتشار المرض وذلك بتشريك الاتحادات المحلية للفلاحين
-تفعيل لجان مراقبة المعاصر و مصبات المرجين
-مراقبة عمليات تخزين الزيت
-تفادي الحوادث و تأمين نقل العملة في المجال الفلاحي
-انطلاق موسم جني الزيتون يوم 01 نوفمبر 2018

المصدر الصفحة الرسمية لولاية سوسة