أحداث عامة

سوسة : تسجيل 100 حالة من الأغنام المصابة بداء “اللسان الأزرق” وهكذا ينتقل المرض للمواشي

أفاد رئيس دائرة الإنتاج الحيواني بسوسة وهيب المهري أنه تم تسجيل قرابة 100 حالة من الأغنام التي أصيبت بداء اللسان الأزرق.

وأضاف المهري، في تصريح إعلامي، أن هذا المرض الذي يصيب الحيوانات لا يشكل خطرا، خاصة وأن دواءه متوفر لدى السلطات الفلاحية في سوسة.

وأكد المهري أن هذا المرض ينتقل عن طريق البعوض ولا ينتقل بين الحيوانات، مشيرا في هذا الصدد إلى أن الأمطار الأخيرة التي شهدتها البلاد والتي صاحبتها حرارة مرتفعة كانت وراء كثرة البعوض، وأن السلطات الفلاحية بالجهة كانت مستعدة لهذا المرض الذي يعتبر موسميا.

وأكد المهري أنه سيتم القضاء على هذا المرض في غضون هذا الأسبوع، داعيا الفلاحين إلى عدم رعي الأغنام في الفترات التي تنقص فيها الشمس وتزدد فيها نسبة الرطوبة.

وأقر المهري بأن العدوى ليست منتشرة كثيرا وأن المندوبية الجهوية للفلاحة تصدر بلاغات دائمة للفلاحين تتضمن إجراءات وقائية للحد منها.

كما أكد المهري أن من أعراض الإصابة بهذا المرض ارتفاع حرارة الحيوان وانتفاخ في الرأس وزرقة في اللسان وأن أغلبية نفوق الحيوانات يحصل نتيجة عدم الأكل والشرب التي يتسبب بها المرض.

وأشار المهري أن هذا المرض متغير من سنة إلى أخرى وأن التلقيح قد لا ينفع ضده خاصة وأن الفيروس المتسبب فيه متغير، وفيه كثير من الأنواع.

المصدر الصباح نيوز