أحداث عامة أخبار متفرقات

المنستير: توزيع 4 آلات بيانو على نوادي موسيقي بأربعة معاهد بالجهة فازت في مسابقة آلة البيانو ل »مشروع تونس 88″

تولت « جمعية تونس 88″، اليوم الاثنين، توزيع أربعة آلات بيانو فازت بها نوادي الموسيقى بمعهد الهادي خفشة ومعهد بورقيبة بالمنستير والمعهد النموذجي بالمنستير ومعهد طبلبة من ولاية المنستير، خلال مسابقة وطنية، وفق ما أفاد به « وات » ممثل « مشروع تونس 88″، فريد مبارك.

وأوضح أن « مشروع تونس 88″ نظم سنة 2020 مسابقة آلة البيانو، والتي فاز في المرحلة الأولى منها 18 معهدا، وفي المرحلة الثانية 65 معهدا آخر بكامل تراب الجمهورية، مشيرا إلى أنّهم انطلقوا منذ 8 سبتمبر الجاري في توزيع الآلات الموسيقية، وستتواصل العملية إلى غاية 5 أكتوبر المقبل بولاية تطاوين.

وأكد فريد مبارك في تقييمه لتجربة نوادي الموسيقى بالمعاهد المحدثة ضمن مشروع تونس 88، أنّها تحفز التلاميذ على تحمل المسؤولية وتنمي لديهم مهارات القيادة، كما أن هذه النوادي أدخلت حركية على المؤسسات التربوية المعنية، إذ هي نواد تهدف إلى حفز الطاقات الإبداعية لدى التلميذ التونسي.

وأفاد بأنّ من بين المستجدات خلال السنة الدراسية 2021-2022 في إطار « مشروع تونس 88″، توزيع الآلات الموسيقية، ثم الانطلاق في التكوين في مجالات الابداع، باعتبار أنّ التلاميذ سيشاركون في مسابقة الأغنية التي تنطلق في أكتوبر وتتواصل إلى غاية ديسمبر 2021، والتي سجلت خلال السنة الماضية مشاركة 172 نادي موسيقي بأعمال قيّمة وممتازة. كما سيتم يوم 28 مارس 2022 تنظيم مسابقة للنوادي لتقديم عروض موسيقية في الجهات، علاوة على التكوين المستمر في الموسيقي العربية والموسيقى متعددة الأصوات بولايات مختلفة.

يذكر أن « جمعية تونس 88″ تم تأسيسها سنة 2016، وقدم أوّل عرض لنادي موسيقى بالمعهد النموذجي بقفصة سنة 2016، وأمضت الجمعية اتفاقية مع وزارة التربية لإحداث نوادي موسيقي بالمؤسسات التربوية. وقد أمكنها إلى غاية اليوم ن تركيز 580 نادي موسيقى بمعدل نادي موسيقي في كلّ معهد بتراب الجمهورية، حسب ذات المصدر.

وشارك التلاميذ الذين ينشطون في نوادي الموسيقى تونس 88 في عدّة عروض موسيقية، من ذلك في اختام مهرجان الجم للموسيقى السمفونية في عدّة مناسبات، والعزف مع فرق عالمية مثل الاوركستير السمفوني لفيينا، والاوركستر السمفوني لتايبيه والاوركستر السمفوني لمالاقا، وفي افتتاح مهرجان دقة ومهرجان سبيطلة، علاوة على مشاركة بعض التلاميذ في عروض موسيقية في فرنسا ولبنان وتركيا ضمن التعاون مع جمعيات ونواد موسيقية تلمذية.

وانتظمت اليوم قبل انطلاق توزيع آلات البيانو جلسة بمقر المندوبية الجهوية للتربية بالمنستير خصصت لتقييم تجربة نوادي الموسيقي تونس 88 بولاية المنستير والصعوبات التي تعترضها وسبل تطويرها وذلك بحضور المندوب الجهوي للتربية، المنجي سليم، ومديري المعاهد المعنية وممثلي جمعية تونس 88.

Radio Monastir