أحداث عامة أخبار

بنك الإعمار يغيّر توقّعاته حول نسبة النمو في تونس

نشر البنك الأوروبي لإعادة الإعمار والتنمية  في بلاغ حول تعديل توقعاته الاقتصادية، جاء أنه من المنتظر حدوث انتعاش في عام 2021، لكن بوتيرة أبطأ مما كان متوقعًا في الأصل.

وأكد البنك أنّه يتوقع أن تمر تونس إلى نسبة نمو بنحو  4 %  سنة 2021 مقارنة بما صرح به البنك في بلاغ خلال شهر ماي الماضي والذي توقع فيه نسبة نمو ب ب1.5 بالمائة لتونس خلال 2021 وتجدر الإشارة إن نسبة النمو الحالية  سلبية بـ8 %،  حسب نتائج سبتمبر 2020.

ويذكر أن التوقعات السابقة التي نشرها البنك  خلال شهر  ماي 2019 الخاصة بتونس قد توقع فيها انخفاضًا في عام 2020 بنسبة 3.5 % وحدوث انتعاش أقوى بنسبة 4.8 في المائة في عام 2021.

وأكد البنك أنه يتوقع حدوث انكماش بنسبة 3.9 % في الناتج هذا العام، ليرتفع  مرة أخرى بنسبة 3.6 % في عام 2021 في المناطق التي يعمل بها البنك الأوروبي لإعادة الإعمار والتنمية.

ويذكر انه خلال شهري جوان وجويلية  2020، أجرى البنك الأوروبي لإعادة الإعمار والتنمية دراسة استقصائية شملت 1.652 شركة صغيرة ومتوسطة في 15 اقتصادًا في المناطق التي يعمل بها البنك الأوروبي لإعادة الإعمار والتنمية منها في (الأردن والضفة الغربية وغزة والمغرب وأوزبكستان وبلغاريا وتركمنستان وتونس ورومانيا وطاجيكستان وجمهورية قيرغيزستان وكازاخستان وكرواتيا ولبنان ومصر ومنغوليا)، بهدف تقييم الآثار المبكرة لأزمة كوفيد-19 على الشركات الصغيرة والمتوسطة.

ويحذر التقرير الجديد من أن بعض القطاعات، مثل السياحة، قد تواجه ضررًا دائمًا على المدى الطويل، لكنه يذكر أن قطاعات أخرى، مثل البيع بالتجزئة عبر الإنترنت، يمكن أن تستفيد من زيادة الرقمنة.

ويتوقع البنك  أن ينكمش الناتج في منطقة جنوب وشرق المتوسط بنسبة 1.3 في المائة في عام 2020 نتيجة لتدابير الاحتواء، وانخفاض السياحة، وتراجع الطلب الخارجي، وتباطؤ تدفقات الاستثمار الأجنبي المباش.

المصدر: المنبر التونسي