أحداث عامة

المشي حفاة مفيد لصّحة الأقدام أكثر من ارتداء الأحذية !

أظهرت نتائج دراسة حديثة أنّ نسيج القدمَيْن، وهو الجلد الكثيف الذي يتشكل طبيعياً عندما يمشي أحد حافياً، تطوّر لحماية القدمين وتوفير مشيٍ مريحٍ، قد لا توفّره الأحذية.

ووفق للدراسة التي نُشرت على موقع مجلة ”Nature”، يوفر نسيج القدم الحماية دون الإضرار بالحساسية أو المشي، على عكس الأحذية.

وفي المقابل، تُضعف الأحذية حساسية القدمين وتغير الطريقة التي ينتقل بها تأثير الصدمات من القدم إلى المفاصل أعلى الساق. ما تأثير ارتداء الكعب العالي على جسمكِ؟! تحذير صحي من ارتداء نفس الحذاء كل يوم.. هذا ما يحدث!

وأكد الباحثون من معاهد في الولايات المتحدة وألمانيا وإفريقيا، أن نتائجهم لا تثبت أنّ المشي حفاة أكثر صحة من المشي مرتدين أحذية، ومع ذلك، فإنّ حقيقة أن المشي حفاة يختلف ميكانيكياً عن المشي بالأحذية، حيث يضفي بعض الفوائد الصحية طويلة الأجل التي تستحق الدراسة.

ولاحظ فريق البحث، أنّه كلما ازدادت سماكة النسيج، أصبحت الأقدام أكثر قوة بدون أن تفقد قدرتها على الإحساس بالسطح من تحتها، من خلال دراسة أقدام نحو 100 شخص في كينيا والولايات المتحدة.

وعلى الرغم من أن أولئك الذين يمشون حفاة يتمتعون بنسيج قدمين سميك للغاية إلا أن حساسية اللمس لديهم أو قدرة القدم على الشعور بملامسة الأرض عند المشي، تتطابق مع أولئك الذين يملكون أنسجة رقيقة، ويعتقد الفريق أن السبب وراء ذلك هو أن النسيج القوي ينقل القوة دون تثبيطها، على عكس الرغوة أو باطن المطاط في العديد من الأحذية.

المصدر : وكالات