أحداث عامة

المهدية: متابعة الوضع الفلاحي بمعتمديتي أولاد الشامخ وهبيرة

أدّى والي المهدية محمد بودن يوم الخميس 11 أفريل 2019 زيارة إلى عدد من الضيعات الفلاحية بمعتمديتي أولاد الشامخ وهبيرة للاطلاع على مشروع تربية الأبقار  وتعرّف على الصعوبات التي يواجهها المربي في التعامل مع مسلخ اللحوم الحمراء بأولاد الشامخ حيث دعا السيد الوالي إلى عقد جلسة عمل تجمع الأطراف المعنية للنظر في إيجاد صيغة لتطوير منظومة اللحوم الحمراء وذلك على غرار منظومة الألبان قصد تمكين المربين من تسويق أبقارهم.

كما زار الوالي ضيعة للزيتون السقوي على مساحة 50 هكتار بمنطقة السمرة لصاحبيها محسن وتوفيق بلقاسم والتي تحتوي أيضا على بيوت حامية في زارعة الفلفل والطماطم وبئر سطحية بقيمة استثمارات جملية تقدّر بـ 225 ألف دينار ، وأفاد الباعثين أنهما يواجهان إشكالية ضعف التيار الكهربائي والمسالك الفلاحية إضافة إلى تواجد حيوانات ضارة بالمحاصيل وصعوبة الحصول على القروض الموسمية وضعف تدفق مياه الشرب بمنطقة “الرحامنية”.

حيث دعا الوالي عمدة المنطقة إلى إعداد قائمة في الفلاحين الراغبين في الحصول على القروض الموسمية قصد تسهيل إجراءات تمكينهم من القروض بالتنسيق مع كل من مدير فرع البنك التونسي للتضامن وفرع البنك الوطني الفلاحي فضلا عن حصر عدد 08 عائلات بدوار “الرحامنية” قصد تقوية تدفق الماء وتمكينهم من الماء الصالح للشرب بالتنسيق مع رئيس قسم الهندسة الريفية فضلا عن دعوة مندوبية التنمية الفلاحية لاستصلاح ضيعة الفلاح وليد محمد عن طريق مقاول لإزالة نبتة “السدرة”.

على صعيد آخر ، أذن الوالي إثر لقائه بعدد من أهالي معتمدية أولاد الشامخ بانجاز دراسة قصد إعادة تهيئة طريق المناصرية – السمرة بمادة “التيف” على طول 3.5 كيلومتر.

كما زار الوالي ضيعة لبيوت حامية بمنطقة بوسليم لصاحبها ميلاد رحومة مستثمر مقيم بالخارج ويحتوي المشروع على 5000 أصل زيتون على مساحة 10 هكتار ،ويواجه الباعث ضعف تدفق الماء وكهربة البئر حيث تمت دعوته إلى إعداد ملف لدى المندوبية الجهوية للتنمية الفلاحية في الغرض.

وبنفس المكان ،أذن السيد الوالي بإعداد دراسة قصد تهيئة المسلك الفلاحي “أولاد الحاج الزاير” على طول 1.5 كيلومتر.

من جانب آخر ، تحوّل الوالي إلى معتمدية هبيرة وعاين بمنطقة “الشفافرة ” من عمادة الشحدة الغربية مشروع فلاحي للفلاح عزّ الدين الشفاري الذي يتكون من عدد 02 بئر سطحية و 09 هكتارات بها 500 أصل زيتون و05 بيوت حامية في زراعة البطيخ فضلا عن تربية الماشية، وبلغت جملة استثمارات الإنتاج الفلاحي بهذا المشروع 22.400 ألف دينار،غير أن هذا الفلاح وعدد من فلاحي المنطقة يعانون من ضعف الضغط الكهربائي حيث وعد السيد الوالي بمتابعة الملف مع إقليم الشركة التونسية للكهرباء والغاز والمجلس الجهوي.

كما زار الوالي بمنطقة “الشط” هبيرة الصغيرة مشروع لتربية الديك الرومي وضيعة زيتون سقوي لصاحبها عامر الدقداقي حيث تبلغ المساحة الجملية للضيعة 40 هكتار منها 30 هكتار غراسات زيتون بقيمة استثمارات فلاحية تقدر بـ 235.288 ألف دينار ومنح جملية بـ25.787 ألف دينار، ويتكوّن المشروع الثاني في تربية الدواجن من 12 مدجنة للديك الرومي بها 90 ألف طير بقيمة استثمارات تقدّر بـ 5.110.000 ألف دينار.

واطلع الوالي بهذه المناسبة على تقنيات إنتاج الديك الرومي كما تعرف على صعوبات الاستثمار في هذا القطاع معبّرا عن استعداده للمساعدة في دفع ملف بعث مفرخة لإنتاج الفلوس وتمكين الجهة من حصتها في هذا المجال.

وبنفس المنطقة أذن الوالي بانجاز دراسة قصد تهيئة المسلك الفلاحي من “بئر العقلة ” حتى البئر العميقة “هبيرة الصغيرة” طريق شربان – هبيرة على طول 4.4 كيلومتر بمادة “التيف”.