أحداث عامة أخبار متفرقات

المنستير: انطلاق المخيم العلمي الصيفي بقصر العلوم بالمنستير بمشاركة أطفال ويافعين من عدّة ولايات

انطلق، الثلاثاء، المخيم العلمي الصيفي، الذي ينظمه قصر العلوم بالمنستير بالتعاون مع المندوبية الجهوية للشباب والرياضة بالجهة، وتتواصل فعالياته إلى غاية يوم 16 جويلية 2023 بمشاركة 22 من الأطفال واليافعين من ولايات المنستير وسوسة وجندوبة وقفصة وصفاقس وزغوان ونابل والقيروان، وفق المدير العام لقصر العلوم، صالح نصر.
ويشمل المخيم فقرات متنوعة تجمع بين الأنشطة والزيارت العلمية والثقافية والسياحة والترفيه والتنشيط الشاطئ، حيث تنطلق الورشات غدا على الساعة التاسعة صباحا بفضاءات قصر العلوم مع ورشتي الرياضيات والمنطق وفيزياء المواد.

ويخصص يوم، الخميس 13 جويلية 2023، زيارة مخبر البيوتكنولوجيا بالمعهد العالي للبيوتكنولوجيا بالمنستير ثم الالتحاق بورشات في فيزياء المواد والمختصر في علوم الفضاء والكون والمفيد في علوم الأرض والبيئة.
وسيطلع المشاركون في المخيم يوم، الجمعة 14 جويلية 2023، بقصر العلوم ال »فاب لاب » ثم بالقبة الفلكية، خلال ورشة علوم الحياة، على الوظائف الحيوية. وتتواصل هذه الورشة إلى يوم، السبت 15 جويلية 2023، إلى جانب ورشتي فيزياء المواد والمختصر في علوم الفضاء والكون.

وتخصص يوميا الحصة المسائية للسباحة والألعاب التنشيطية بإشراف إطارات الشباب والرياضة في شاطئ البغدادي بالبقالطة ثم ورشات في المسرح والموسيقي بمركز التربصات والتخييم بالبقالطة، التي ستقدم مخرجاتها في آخر سهرة في المخيم مساء، السبت 15 جويلية 2023.

ويسهر على تأطير المخيم خمسة من المؤطرين في المجال العلمي بقصر العلوم وأربعة مؤطرين من المندوبية الجهوية للشباب والرياضة بالمنستير. ويستهدف قصر العلوم تطوير المهارات لدى المشاركين في المخيم عبر تدريبهم على المشاركة في النقاش وإدارة نقاش علمي بخصوص موضوع معين والمساهمة فيه، بحسب المصدر ذاته.

وكان المشاركون في المصيف أجمعوا، الثلاثاء، لدى استقبالهم بقصر العلوم عن رغبتهم في ربط علاقات صداقة واكتشاف جملة من المعارف والمهارات العلمية والترفيه عن أنفسهم خلال هذه الصائفة بعد سنة دراسية.

وينظم قصر العلوم دورة ثانية من المخيم العلمي الصيفي خلال العشرة أيام الأخيرة من شهر أوت 2023. والجدير بالذكر أنّ أوّل دورة من المخيم انطلقت منذ سنة 2018.

Radio Monastir