أحداث عامة أخبار متفرقات

المنستير: تنظيم ندوة بعنوان « الإدارة المبتكرة للنفايات من أجل التنمية المحلية »

تحت عنوان « الإدارة المبتكرة للنفايات من أجل التنمية المحلية »، احتضن قصر العلوم بالمنستير، اليوم الثلاثاء، ندوة علمية نظمتها الجمعية العلمية « المنستير المخبر الحيّ » بالشراكة مع جامعة المنستير وبلدية المنطقة، وفق ما أفاد به رئيس الجمعية الحيّ منير الزيلي وات ».
وتستهدف هذه الندوة، تقديم حلول ابتكارية لإدارة النفايات ووضع اللبنة الأولى لحوار من أجل بلورة إستراتيجية متكاملة ومندمجة للإدارة المستدامة للنفايات، حسب الزيلي، الذي شدد على ضرورة ان تشمل هذه الاستراتيجية حلولا، وإرساء ثقافة بيئية، وتحديد كلّ الأطراف المتدخلة ومهام كلّ منها.
وأضاف أنّه لابّد من مراجعة القوانين وتبسيطها، وتيسير توفير المعلومة للباعثين الشباب الذين يرغبون في بعث مؤسسات ناشئة في مجال تدوير النفايات، وتوفير الدعم والتحفيز للباعثين، والإنصات إلى ذوي الخبرة والكفاءة في مجال التصرف في النفايات.
ووقع خلال الندوة تقديم نموذج أولي لآلة لتحويل النفايات العضوية إلى غاز حيوي أنجز ضمن مشروع ختم الدروس بكلية العلوم المنستير خلال السنة الجامعية 2021-2022 والذي أطرته الجمعية العلمية « المنستير المخبر الحيّ » ومولته، ونموذج لآلة ذكية لجمع النفايات القابلة لإعادة التدوير.
وكان الجامعي عبدالله نصور من جامعة روستوك الألمانية تطرق إلى تجربة بنزرت في إدارة النفايات وإمكانية نقل التجربة إلى المنستير، والمسؤول ببلدية المنستير محمود بنواس لتجربة بلدية المنستير في ما يتعلق بالفرز الانتقائي للنفايات بالمدارس الإبتدائية.

 

Radio Monastir