أحداث عامة

بلوغ ديون الستاغ 2170 مليون دينار والإستخلاص نقدا يتراجع إلى 20 %

أكّد مدير العلاقات مع المواطن بالشركة التونسية للكهرباء والغاز منير الغابري أن الركود والتعطيل في عملية استخلاص الفواتير والديون طيلة فترة الحجر الصحي الشامل لكوفيد 19 منذ مارس الماضي أدى إلى ارتفاع قيمة هذه الديون ومستحقات الشركة لدى حرفائها وهو ما أثقل كاهلها .
وأبرز الغابري أنّ متخلدات وديون الشركة لدى حرفائها كانت تبلغ أوائل السنة الحالية 1662 مليون دينار لترتفع خلال أواخر شهر أفريل الماضي إلى 2170 مليون دينار، مضيفا أن الشركة كانت تشهد نسق زيادة في المتخلدات لا تتجاوز قيمة 40 مليون دينار في حين بلغت هذه القيمة خلال شهر مارس وفترة الحجر نحو 160 مليون دينار شهريا، أي بارتفاع بنحو 4 مرات عن المعتاد .
وبيّن منير الغابري أنّ من بين 2170 مليون دينار متخلدات وديون لدى الحرفاء، هناك 1230 متخلدات تهم الخواص و939 تهم المؤسسات العمومية التابعة للدولة فيما النصيب الأكبر للمتخلدات يهم الاستهلاك المنزلي .
انخفاض استخلاص الفواتير نقدا إلى 20 % وارتفاع الدفع إلكترونيا وبالهاتف الجوال
وأبرز منير الغابري أن الإشكاليات المسجلة خلال فترة الحجر الصحي لدى إدارة العلاقات مع المواطن تتعلق أساسا بصعوبة استخلاص الفواتير، مشيدا بتسجيل إقبال كبير من قبل الحرفاء على استخلاص فواتيرهم بوسائل أخرى أبرزها عن طريق موقع الواب أو عبر خدمة الهاتف الجوال إرسالية *122 أو *127# وهي خدمات أطلقتها الشركة قبل الدخول في فترة الحجر الصحي الشامل منذ شهر ديسمبر الماضي.
وأبرز مدير العلاقات مع المواطن بالشركة التونسية للكهرباء والغاز منير الغابري أنّ الشركة لاحظت تقلصا في سيولة الاستخلاصات المباشرة نقدا أو عبر الصكوك البنكية التي كانت تمثل 68 % من مداخيل الشركة لتنخفض هذه النسبة إلى 20 %، في حين ارتفعت نسب الاستخلاص عبر موقع الواب من 2 إلى 8 % وعن طريق خدمة الهاتف الجوال من 0.02 إلى 0.25% من قيمة الاستخلاص للشركة.

المصدر : موزاييك أف أم