أحداث عامة أخبار متفرقات

المنستير: إحداث مركز لتدريس اللّغة الصينية بالمعهد العالي للغات بالمكنين

أحدث المعهد العالي للغات بالمكنين بفضاءاته خلال السنة الجامعية 2023-2024 مركزا لتعليم اللّغة الصينية انطلق منذ 11 -10-2023 في تأمين دورات تكوينية لفائدة 80 طالبا وطالبة، وذلك في إطار التعاون بين المعهد العالي للغات بالمكنين ومعهد دونغ ينغ بالصين، وفق ما صرّح به مدير المعهد العالي للغات بالمكنين، محمّد سعد برغل اليوم لاثنين 06-11-2023.
وأوضح برغل، في تصريح لوكالة تونس إفريقيا للأنباء، أنّ هذا التكوين الذي يتواصل شهرا سيتوج بحصول الطلبة على شهادة معترف بها دوليا في اللّغة الصينية المتعلقة بالأعمال والتجارة العالمية، وسيقع في مرحلة لاحقة، وبالاتفاق مع الجانب الصيني، فتح التكوين لعموم التونسيين.
وأبرز أن المعهد يسعى لبعث وحدة اختيارية لتعليم اللّغة الصينية يدرسها الطلبة لمدّة سنة واحدة، أو التفكير في تأهيل إجازة في اللّغة الصينية وهو ما وقع الاتفاق عليه خلال التفاوض مع الطرف الصيني.
من جهة أخرى، ينطلق المعهد العالي للغات بالمكنين، بالتنسيق مع جامعة روسية، لتدريس اللّغة الروسية عن بعد لفائدة الطلبة مطلع العام المقبل (2024)، ثمّ سيتحوّل فريق من الأساتذة من روسيا إلى المعهد العالي للغات بالمكنين لتأمين التدريس حضوريا.
ويسعى المعهد بالتعاون مع جامعات إيطالية من أجل إحداث ماجستير بحث في الإيطالية، وسيطلق بداية من السنة الجامعية القادمة ماجستير في الفرنسية الأساسية، كما ينسق مع جامعات في المغرب لإحداث ماجستير في الترجمة يشمل دروسا نظرية عامة، ثم يتم تكوين الطالب في الثلاثي الثالث حسب اختصاصه من اللغات، علما أنّه سبق للمعهد أن حدث ماجستير « لغة تواصل ومؤسسات  » للطلبة من مختلف الشعب، وماجستير بحث في اللغة الألمانية.
وتغيّرت تسمية المعهد المذكور خلال السنة الجامعية الحالية من المعهد العالي للغات المطبقة بالمكنين إلى المعهد العالي للغات بالمكنين طبق الأمر عدد 676 لسنة 2023 المؤرخ في 23 أكتوبر 2023 وذلك لمزيد التسويق لخريجي هذا المعهد وتوفير حظوظ تشغيلية أكبر لهم باعتبار أنّ التفاوض في مجال الأعمال يكون مطلوبا بشكل كبير بالإنقليزية وأيضا بالصينية والروسية، كذلك تتزايد فرص التشغيل بتزايد الشهائد في الغات الحيّة، وفق نفس المصدر.
ويؤم المعهد العالي للغات بالمكنين خلال السنة الجامعية 2023-2024 مجموع 1010 طالب وطالبة، ويدرّس الترجمة، والاسبانية، والفرنسية، والإنقليزية والإيطالية والألمانية.

Radio Monastir