أحداث عامة أخبار

“القاتل الصامت” احذر هذه الأخطاء عند قيس ضغط الدم في المنزل

تشير الإحصائيات إلى ارتفاع عدد المصابين بضغط الدم في العالم، أكثر من واحد من بين كل 5 بالغين، وهو اعتلال يتسبب في نحو نصف جميع الوفيات الناجمة عن السكتات الدماغية وأمراض القلب، وتتسبب مضاعفات الارتفاع المفرط في ضغط الدم في 9.4 مليون وفاة على نطاق العالم كل عام، بحسب منظمة الصحة العالمية.

وكلما ارتفع ضغط الدم أو “القاتل الصامت” لأن معظم المصابين بفرط ضغط الدم لايظهرون أعراضاً إطلاقاً، زادت مخاطر تضرر القلب والأوعية الدموية في أعضاء رئيسة مثل الدماغ والكُلى، بالإضافة إلى أنه من أكثر مسببات أمراض القلب والسكتات الدماغية ويمكن أن يؤدي إلى الفشل الكُلوي والعمى وضعف الإدراك.

وتزداد العواقب الصحية المترتبة على فرط ضغط الدم تعقيداً بفعل عوامل أخرى منها التدخين والنظام الغذائي غير الصحي وتعاطي الكحول على نحو ضار والخمول البدني، والتعرض للإجهاد المستمر، وكذلك السمنة، وارتفاع الكولسترول ومرض السكري.

ومن الأخطاء الشائعة التي يقع فيها عدد كبير من المصابين بضغط الدم عند قياس معدلاته في المنزل، الوضعية الصحيحة للذراع عند قياس ضغط الدم، وعدم التهيئة النفسية قبل قياس ضغط الدم والاكتفاء بمرة واحدة فقط لمعرفة مؤشراته علماً أن القيمة المثالية لضغط الدم هي تحت 120/80 ملم زئبق.

وتقول مؤسسة القلب الألمانية إنه ‫ينبغي اتباع بعض النقاط المهمة عند قياس ضغط الدم للحصول على قياسات ‫صحيحة، بحسب موقع الجزيرة نت، موضحة أنه ينبغي:

(1) أن يكون العضد (الجزء العلوي من الذراع) على ‫مستوى ارتفاع القلب.

(2) الجلوس لمدة 5 دقائق مع الشعور بالهدوء ‫والاسترخاء قبل إجراء القياس، لأن التوتر النفسي يتسبب في ارتفاع ‫قيم الضغط.

(3) تجنب أي إجهاد وعدم تناول الشاي الأسود ‫والقهوة.

‫(4) إجراء عملية القياس بمعدل مرتين بفاصل زمني يتراوح بين 30 و60 ‫ثانية، علماً بأن القيمة الأدنى، التي غالباً ما تكون قيمة القياس ‫الثاني، هي الأكثر دقة.

(5) عند إجراء القياس في الصباح، يراعى القيام بذلك قبل تناول وجبة الإفطار ‫وقبل احتساء الشاي أو القهوة.

كيف تقرأ نتائج فحص ضغط الدم؟

يضخ القلب الدم إلى أنحاء الجسم، وخلال حركته يشكل الدم المتدفق قوة وضغطا على جدران الأوعية الدموية تسمى “ضغط الدم”. وأثناء عمله ينقبض القلب -الذي هو عضلة- وينبسط، وهذا يؤدي إلى أن يكون لضغط الدم قيمتان، الأولى تسمى بضغط الدم الانقباضي وتسجل عندما ينقبض القلب، والثانية الضغط الانبساطي وتسجل عند انبساط (ارتخاء) عضلة القلب.

** كيفية قراءة قياسات ضغط الدم

ويقاس ضغط الدم باستخدام جهاز خاص قد يكون يدوياً مثل جهاز قياس الضغط الزئبقي، أو آليا مثل أجهزة قياس الضغط الإلكترونية. وبينما قد يكون الأول أدق، فإن الثاني أسهل من حيث الاستعمال.

يسجل الجهاز قراءتين، الأولى -وهي الأعلى- تمثل ضغط الدم الانقباضي، والثانية -وهي الأقل- تمثل الانبساطي. وتكتب القراءة على شكل كسر، البسط هو الانقباضي والمقام هو الانبساطي. فمثلا إذا كان الضغط الانقباضي 115 والانبساطي 75، فيكتب ضغط الدم لهذا الشخص على صورة 115/75.

أما وحدة القياس فهي المليمتر الزئبقي، وتعني أن الضغط الانقباضي مثلاً مساوٍ لارتفاع عمود من الزئبق طوله 115 مليمتراً.

وتصنف جمعية القلب الأمريكية قراءات ضغط الدم وفق الآتي:

ضغط الدم الطبيعي: الانقباضي أقل من 120، والانبساطي أقل من 80.

ما قبل المرضيّ: الانقباضي ما بين 120 و139، والانبساطي ما بين 80 و89.

ارتفاع ضغط الدم في المرحلة الأولى: الانقباضي 140-159، والانبساطي 90-99.

ارتفاع ضغط الدم في المرحلة الثانية: الانقباضي 160 أو أعلى، والانبساطي 100 أو أعلى.

وبالنسبة لمن تجاوز 65 عاماً، فإذا كان مصاباً بأمراض مزمنة، مثل مرض الرئة أو مرض السكري من النوع 2 أو الخرف، فإن ضغط الدم المرتفع جدا قد يؤدي به إلى مخاطر مثل الشعور بالدوار والسقوط.

ولكبار السن، يجب أن يحافظوا على مستويات أقل من 150/90، لأن ما هو أعلى من ذلك يتطلب أدوية ضغط الدم.

المصدر: الشرق