متفرقات

الفرد الواحد يبذر 23.5 كيلوغراما سنويا..تونس الثالثة عربيا في إهدار الطعام

كشف تقرير أصدرته منظمة الأمم المتحدة للأغذية والزراعة (فاو) ، أنه يتم إهدار ثلث الأغذية المنتجة كل عام عالمياً وهو ما يسبب خسارة تقدّر بحوالي تريليون دولار، كما تكفي الكميات المهدورة لغذاء مئات ملايين البشر الذين يعانون الجوع.
ويتصدر الأمريكيون شعوب العالم المُهدِرة للطعام حيث يبذر الأميركي الواحد لـ95.1 كغم في الولايات المتحدة سنوياً، ثم البلجيكي بـ87.1 كغم، ثم 78.2 كغم في كندا.
وعربياً احتلت مصر المرتبة الأولى بإهدار 25.8 كلغم من الطعام سنوياً، والكمية نفسها في المغرب سنوياً.
وجاء في المرتبة الثالثة تونس بـ 23.5 كلغ ثم الإمارات (23 كلغ) والأردن (19.8 كلغ) ولبنان (18.55 كلغ).
ويُهدر المواطن في المملكة العربية السعودية 20.8 كلغم، فيما لم يتجاوز الإهدار في السودان 1.7 كلغ سنويا للمواطن الواحد.
وغابت ليبيا عن القائمة التي صدرت وشملت 67 دولة لكن هذا لا يعني عدم وجود طعام مُهدر وإنما استبعادها من القائمة كان نتيجة عدم توفر بيانات دقيقة، وتستورد ليبيا حوالي 85% من احتياجاتها الغذائية.
في المقابل يعتبر المواطن الرواندي الأقل إهدارا للطعام بأقل من 1 كغ ثم الزامبي 1.2 كغ سنويا.
ووفقاً لتقرير سابق فإنه يُهدر في البلدان ذات الدخل المرتفع بين 15% و30% من الخضراوات والفاكهة التي يتم شراؤها، كما أن حوالي 20% من منتجات اللحوم حول العالم (263 مليون طن سنويًّا) يهدر في النفايات، بينما النسبة إلى أكثر من 30% في الإنتاج السمكي.
ويرى مختصون أن هذا ليس أخلاقيًا في عالم تتزايد فيه مستويات الجوع وحسب، لكنها أيضًا مدمِّرة بيئيًا، فالغذاء الفاسد يساهم في زيادة انبعاثات الميثان الأشد ضررا وتأثيرا في تغير المناخ.
وأشاد التقرير بالخطوات التي اتخذتها فرنسا في محاربة عمليات إهدار الطعام، حيث تعمل على معالجة فضلات الطعام، وتعزيز أنماط الحياة الصحية، وتبني تقنيات الزراعة الإيكولوجية.
وقدّمت السلطات في فرنسا تشريعات عام 2016 تطلب من محلات السوبر ماركت إعادة توزيع الطعام المتبقّي على المؤسسات الخيرية كجزء من مجموعة من المقترحات التي نُشرت في عام 2015.

المصدر :وكالات