أحداث عامة

وزير المالية: قروض بتسهيلات لهذه الفئة

أكد وزير المالية رضا شلغوم في تصريح إعلامي اليوم الثلاثاء أن استراتيجية الإدماج المالي تهدف إلى تمكين الفئات المحرومة من التمويل العادي والبنكي وتمويل شركات الاستثمار وشركات الايجار المالي من التحصل على قروض صغرى تمكنها من خلق مشاريع صغرى وموارد رزق.

وأضاف وزير المالية رضا شلغوم أن الإدماج المالي يتميز بقربه من المواطن وتسهيل الخدمات له مؤكدا أنه وقع القيام بعديد الاصلاحات في هذا الخصوص على غرار جامعة القروض الصغيرة والتي تطور اطارها القانوني بداية من 2011.
و أوضح الوزير أن النصوص القانونية التي تم سنها والآليات الحديثة لم تمكن من الوصول للمواطنين المستهدفين وللمؤسسات الصغرى التي يجب أن يقع الإدماج المالي فيها .
وأشار إلى أن  الدراسة التي تم القيام بها في هذا السياق  توصلت إلى أن عديد المواطنين ليسوا بصدد الانتفاع بالتمويلات وأن تلك التمويلات لا تتوجه لمستحقيها رغم حاجتهم الماسة لها.
وأضاف أن الهدف من الدراسة هو تصويب السياسة المالية وتوجيهها لمستحقيها من خلال الاليات الجديدة وبنك الجهات هو إحدى هذه الاليات ولكنه ليس كاف مؤكدا الحاجة الماسة لمؤسسات اقراض صغير من أجل ادماج الأشخاص العاملين في قطاعات غير منظمة حسب قوله.

المصدر جوهرة فم