أحداث عامة أخبار متفرقات

وزارة الصحة تبحث إمكانية تصنيع اللقاحات المضادة لكورونا

عقد وزير الصحة بالنيابة محمد الطرابلسي اليوم الخميس 05 أوت 2021 بمقرّ الوزارة جلسة عمل مع مصنعي الأدوية التونسيين بحضور الهاشمي الوزير رئيس لجنة قيادة الحملة الوطنية للتلقيح وعدد من الإطارات العليا بالوزارة.

وقد كان هذا اللقاء مناسبة لإستعراض وضع قطاع الصناعات الصيدلية ومشاغل مصنعي الأدوية المتمثلة بالخصوص في الإستثمار والإنتاج والترويج والتصدير والإشكالات التي تحول دون تطوير هذا القطاع خاصة وأن العنصر البشري والكفاءات والخبرات متوفرة وقادرة على إحداث نقلة نوعية في هذا المجال.

وأكد الوزير بالمناسبة على أهمية تحقيق الأمن الدوائي الوطني ووضع إستراتيجية وطنية في هذا المجال لتحقيق الإكتفاء الذاتي وتصدير الأدوية باعتبارها إنتاج ذو قيمة مضافة عالية موصيا بإتخاذ عددا من الإجراءات لرفع بعض الحواجز الإدارية والبيروقراطية واختصار الآجال قصد التسريع في وتيرة الإستثمار في هذا القطاع.

كما شدد الوزير على أهمية إنخراط القطاع في النداء الذي توجه به رئيس الجمهورية للضغط على أسعار الأدوية والتخفيض فيها.

وقد عبر المصنعون عن دعمهم لهذه المبادرة الرئاسية واستعدادهم لدعم المرفق الصحي العمومي من خلال توفير الأدوية والمشاركة في عمليات التلاقيح المكثفة بكامل تراب الجمهورية إنطلاقا من يوم 08 أوت الجاري وخلال الفترة القادمة.

كما تناولت هذه الجلسة الإمكانيات المتوفرة لدى مصنعي الأدوية المتعلقة بالخصوص بإنتاج وتصنيع اللقاحات وخاصة اللقاح المضاد لفيروس كورونا حيث أكد المصنعون أنهم مستعدون للإستثمار في هذا المجال إذا ما توفرت الارادة السياسية و تم الإتفاق مع الدولة على خطة متكاملة تأخذ بعين الإعتبار أولوية الإنتاج الوطني في عملية التلقيح.

Nesma