أحداث عامة أخبار متفرقات

وزارة الشؤون الثقافية تحتفي بمائوية السينما التونسية

تحت إشراف رئاسة الحكومة، تحتفل وزارة الشؤون الثقافية ممثلة في الإدارة العامة للفنون الركحية والفنون السمعية البصرية والمركز الوطني للسينما والصورة ومسرح الأوبرا وإدارة الموسيقى والرقص وبيت الرواية بمائوية السينما التونسية بداية من يوم غد الأربعاء 21 ديسمبر لتتواصل إلى يوم 30 ديسمبر الحالي بمدينة الثقافة الشاذلي القليبي.

وسيكون افتتاح هذا الاحتفال الوطني بمسرح الأوبرا بمدينة الثقافة غدا الأربعاء بداية من الساعة الثالثة بعد الزوال، حيث يتوافق هذا التاريخ مع العرض الأول لفيلم “زهرة” للسينمائي ألبير سمامة شكلي عام 1922.
وسيتمّ أيضا خلال الحفل الافتتاحي تدشين لوحة فسيفسائية للسينمائي ألبير سمامة شكلي في مدخل مدينة الثقافة الذي سيحمل إسمه، إلى جانب معرض صور ولافتات من إنجاز الجمعية التونسية للطيران وجمعية جنوب للتراث.
كما سيقع تكريم مجموعة من العارضين السينمائيين المتجولين، يلي ذلك عرض موسيقي أوركسترالي لأسامة مهيدي.
ويتضمن اليوم الافتتاحي أيضا عرض شريط قصير حول تاريخ الطيران في تونس من اخراج الحبيب سوسية بمساهمة الجمعية التونسية للطيران، ثم استعراض البالون الهوائي بقيادة الاسبانيين OLIVERA FUMANAL MARIANO و lubian alan alfonso ، لتنطلق حوالي السادسة والنصف مساء قافلة الشاشات.
وينتظم في بيت الرواية يوم 22 ديسمبر يوم دراسي حول “الاقتباس في السينما التونسية” حيث يقدم المداخلات الناقد كمال بن وناس والأستاذ عبيد الله العياري.
يلي ذلك عروض لمجموعة من الأفلام المقتبسة وهي “العرس” للمسرح الجديد “وغدا” لإبراهيم باباي و”الفانوس المظلم” لحمودة بن حليمة” و”ثلاث حكايات ونصف” لمصطفى التايب.
ويكون الموعد يوم 23 ديسمبر مع عرض مختارات من أفلام صندوق التشجيع على الإبداع الأدبي والفني بقاعة عمار الخليفي، يليها يوم 24 ديسمبر تقديم برنامج” 24 ساعة سينما” وهي عروض لعناوين من ذاكرة السينما التونسية.
وتتواصل قافلة “على خطى سمامة شكلي ” بمناطق التصوير الأجنبي بمطماطة ودوز ونفطة وجربة بالاشتراك مع الجمعية التونسية للطيران والمندوبيات الجهوية للشؤون الثقافية بالمناطق المذكورة وذلك من 25 إلى 30 ديسمبر الحالي.
وتجدر الإشارة إلى أن الاحتفاء بالسينما التونسية يتواصل على امتداد سنة كاملة عبر برمجة عدد من التظاهرات موزّعة على كامل تراب الجمهورية.
Jawhara fM