أحداث عامة

يهم المهدية والمنستير: قريباً …إسناد سبع رخص جديدة لصيد التن الأحمر سنة 2019 وفق آلية القرعة

أعلنت وزارة الفلاحة والموارد المائية والصيد البحري (الإدارة العامة للصيد البحري وتربية الأسماك)، الخميس، عن فتح باب الترشح لإسناد سبع رخص جديدة لصيد التن الأحمر سنة 2019 على ان يتم الاختيار وفق عملية قرعة يحدد موعدها لاحقا.
وتتوزع هذه الرخص، وفق بيان الوزارة ، على 7 مراكب في ولايات مدنين (رخصة) وقابس (رخصة) والمهدية (رخصتان) والمنستير (رخصتان) ونابل (رخصة) وقد تم تحديد الحصة السنوية الفردية لكل مركب جديد بـ 33 طن لسنة 2019.
وينطبق هذا الإجراء على مراكب الصيد البحري المتحصلة على رخصة سارية المفعول لصيد الأسماك العائمة باستعمال الشباك الدائرة. كما يشترط أن يكون الطول الجملي للمراكب 18 مترا على أقل تقدير.
وتشترط الوزارة لمنح تراخيص صيد التن الأحمر بأن تكون المراكب مصنفة أو بصدد التصنيف من قبل المنظمة البحرية الدولية، وأن تكون مجهزة أو بصدد التجهيز بجهاز طرفي للمراقبة عبر الأقمار الاصطناعية، وأن تكون ناشطا منذ ثلاث سنوات متتالية (منذ 2016) باستثناء المراكب التي تم صنعها حديثا في إطار التعويض.
كما تطالب الوزارة بأن يتنازل اصحاب تلك المراكب عن نسبة 40 بالمائة من المرابيح المتأتية من استغلال الحصة الفردية للمركب وذلك لفائدة أربعة مراكب صيد الأصناف العائمة صغيرة الحجم باستعمال الشباك الدائرة، وأن يقدموا ضمانا بنكيا لفائدة وزارة الفلاحة والموارد المائية والصيد البحري بقيمة المساهمة في تمويل البرامج التي تشرف عليها اللجنة الدولية لصون التنيات.
وحددت قيمة الضمان البنكي لسنة 2019 بـ 30 ألف دينارويودع هذا الضمان لدى الإدارة العامة للصيد البحري وتربية الأسماك قبل تسلم رخصة الصيد ويتم استرجاع الضمان البنكي بعد تسديد مساهمة المركب في كلّ البرامج المذكورة أعلاه علما وأنه في حالة إخلال أي منتفع بالتزاماته يتم سحب الرخصة منه، وفق بيان الوزارة.
وسيتم تحديد المراكب المنتفعة باعتماد آلية القرعة تشرف عليها لجنة متعددة الأعضاء يتم تعيينهم بمقرر تخصص القرعة لسحب المراكب المعنيّة بموسم 2019، وذلك لـ”تكريس مبدأ الشفافية وتكافئ الفرص في توزيع الحصة المخصصة للمراكب الجديدة”.
ويتعين على مستغلي مراكب الصيد البحري الراغبين في الانخراط في منظومة صيد التن الأحمر، إيداع مطالب في الغرض وفقا للأنموذج رقم 1 بمكتب الضبط للمندوبية الجهوية للتنمية الفلاحية الراجعين إليها بالنظر قبل يوم الأربعاء 10 أفريل2019

المصدر وات