أحداث عامة

مهنيو المصوغ يوقفون الإنتاج ويطالبون بإرجاع بضاعة محجوزة بالديوانة

قرر المجمع المهني للمصوغ التابع لكنفدرالية المؤسسات المواطنة التونسية “كوناكت” التوقف عن الإنتاج إلى حين إرجاع كميات الذهب المحجوزة من قبل الديوانة “والتي يتواصل حجزها منذ أكثر من ثلاث سنوات في بعض الحالات رغم أن الاختبارات أثبتت سلامتها” .

كما دعا المجمع السلطات المعنية إلى “عدم التسرع في الحكم على المهنيين بالفساد وإيقاف حملات تشويههم بوسائل الاعلام وشبكات التواصل الاجتماعي والى ضرورة الفصل بين وضعية أصحاب المهنة، الذين يضطلعون بدور اقتصادي واجتماعي هام، وممارسات الدخلاء والمهربين، الذين يضرون على السواء بمصالح المهنيين والمواطنين”، وفق بلاغ أصدره المجمع، اليوم الخميس 14 فيفري 2019.

وأعرب مهنيو المصوغ عن رفضهم للطرق المستعملة حاليا من طرف الأجهزة الإدارية ودعوا إلى ضرورة أن تتم المراقبة في إطار الاحترام الكامل لأصحاب المهنة وبحضور أهل الاختصاص كأمين الصاغة وإدارة مراقبة المصوغ.

وذكر البلاغ بعدم ملائمة الأوامر الصادرة في 9 ماي و1 أوت 2006 و7 أكتوبر 2008 لواقع القطاع واستحالة العمل بهذين الأمرين. وطالبوا بضرورة الإسراع بإصدار القانون المتعلّق بإعادة تنظيم المهنة بالتشاور مع أصحاب المهنة حتى يكون قطاع المصوغ مصدرا لبعث المشاريع وإحداث مواطن شغل جديدة وتنشيط السياحة وتنويع الصادرات.

ويأتي قرار التوقف عن الإنتاج بعد الوقفة الاحتجاجية، التي نفذها المجمع المهني، أمس الاربعاء، بساحة القصبة ويوم الاثنين 11 فيفري 2019 بصفاقس تزامنا مع بداية الإضراب المفتوح على خلفية “المداهمات العشوائية وحجز مصوغهم” من المصالح الديوانية، وفق ما أكدوه لمراسل “وات” بالجهة. وتواصلت الوقفة الاحتجاجية أمس الأربعاء بساحة القصبة بتونس.

 

المصدر: وات