أحداث عامة

من بينها 6 لولاية المنستير: الترفيع في عدد رخص صيد التن الأحمر بـ20 رخصة

تم أمس الجمعة 10 ماي 2019، خلال جلسة عمل اللجنة الجهوية للتصدي لظاهرة الصيد العشوائي للتن الأحمر بولاية المنستير، تشكيل لجنة فنية ممثلة عن مختلف المصالح مدعوة لوضع خطة تنفيذ التدخل و التصدي لظاهرة الصيد العشوائي للتن الأحمر المحجر صيده من خلال اتباع دليل الإجراءات الذي وضعته الإدارة العامة للصيد البحري لتنظيم قطاع صيد الأسماك.
كما تم أيضا الاتفاق على ضرورة تحسيس البحارة المتحصلة على رخص صيد الأسماك العائمة ما عدا التنيات والبالغ عددها 23 رخصة بالجهة بإنزال شباك صيد التن واحترام القانون والإجراءات المتبعة بعدم صيد التن الأحمر الذي ينطلق موسمه بداية من 26 ماي الجاري ويتواصل إلى غاية غرة جويلية القادم حسب ما تحدده المنظمة العالمية لصون التنيات.
وتمت التوصية إلى ضرورة متابعة ومراقبة مسالك التوزيع والتنسيق بين مختلف أعضاء اللجنة ممثلي الإدارات المعنية للتصدي لهذه الظاهرة حتى يتسنى تنظيم هذا القطاع الحساس والهام والمحافظة على الثروة السمكية في ظل احترام القانون و المعاهدات والاتفاقيات الدولية.
وأوضح المدير العام للصيد البحري رضا مرابط أنه سيتم الترفيع في عدد رخص صيد التن الأحمر بـ 20 رخصة على المستوى الوطني على امتداد 3 سنوات ومنها حصة بـ6 رخص لفائدة ولاية المنستير.
وأضاف مرابط أن الدولة تشجع البحارة بنسبة تساوي 50 % من ثمن شباك صيد الأسماك العائمة ما عدى التنيات وصيد السمك الأزرق عموما، حيث أن الإدارة العامة للصيد البحري وتحت إشراف وزارة الفلاحة والصيد البحري والموارد المائية، قد وضعت خطة لتنمية صيد السمك الأزرق وتم وضع بلوغ سقف 80 ألف طن من الأسماك بعد أن كان الإنتاج في حدود 57 ألف طن إلا أنه تراجع خلال السنوات الأخيرة إلى حدود 43 ألف طن و ذلك وفق ما أفاد به الملحق الإعلامي بولاية المنستير سامي طرشون .

المصدر منستير نيوز