متفرقات

معدّل تكاليف الزواج فى تونس يقدّر بحوالي 50 ألف دينارا !

ورد في تقرير التعداد العام للسكان أن عدد العوانس في تونس بلغ أكثر من مليون و 300 ألف امرأة من أصل أربعة ملايين و 900 ألف أنثى في البلاد.
هذه الإحصائيات تكشف عن مشكل اجتماعي ستكون له انعكاسات سلبية على المجتمع التونسي في العقود القادمة على اعتبار أن قلة الإنجاب ستؤدي إلى التهرم السكاني واتساع قاعدة الكهول والشيوخ في تونس وتقلص الطاقات المنتجة من الشباب.
من جهة ثانية أكدت نتائج الاستشارة الشبابية الثالثة، التي تناولت علاقة الشباب بمؤسسة الزواج أن 50 بالمائة منهم لا يفكرون في الزواج.
هذا العزوف يرجعه الجميع إلى مشكل أساسي يتمثل في ارتفاع تكاليف الزواج  فالاحتفال بالزواج في تونس أصبح بمثابة المشروع الذي يتطلب استعدادات مالية كبرى لضمان نجاحه.
منذ أن يشرع الشاب في التفكير في خطبة فتاة أحلامه وشريكة عمره المستقبلية يستعد لتوفير ثمن خاتم الخطوبة في ظل الارتفاع الكبير لسعر الذهب  ثم بعد ذلك ثمن «خبزة القاتو» التي ارتفع سعرها خلال السنوات الأخيرة بسبب التسيب والفوضى إلى ثلاثة أضعاف سعرها قبل الثورة.
بالإضافة إلى ضرورة توفير مستلزمات الخطوبة من حلويات وورود وعطورات وأدوات الزينة  .

وترتفع التكاليف إذا فكرت الفتاة في الذهاب إلى الحلاقة وكراء فستان خطوبة وإقامة حفل خطوبة في قاعة أفراح لتصبح التكاليف الجملية لحفلة الخطوبة تتراوح بين 5 و 6 مليون من المليمات وبالتأكيد تصل التكاليف إلى أضعاف أضعافها عند الإحتفال بالزواج.

أسعار الذهب اليوم في تونس معلومات اقتصادية هامة للغاية فهي تهم المقبلين على الزواج من الرجال والنساء من تونس وأسعار الذهب اليوم في تونس بصفة عامة تهم المستثمرين في تونس نظرا لان الذهب مرتبط بالاقتصاد العالمي وفي الوقت الذي تدهورت فيه اقتصاديات الكثير من الدول بقي الذهب ملاذا آمنا للكثيرين سواء في تونس أو في باقي الدول العربية.

تكاليف الزواج

الذهب حوالي 5000 دينار
الحلويات حوالي3000 دينار
قاعة الأفراح 5000 دينار
الحلاقة 1000 دينار
مأدبة العشاء حوالي 8000 دينار
جهاز العروس حوالي 9000 دينار
كراء المنزل وتجهيزه بالأثاث 12000 دينار

المصدر نجمة فم