أحداث عامة

مساعدات صينية بـ20 مليون دينار لوزارة الدفاع الوطني

التقى أمس الجمعة 26 أكتوبر 2018، وزير الدفاع الوطني عبد الكريم الزبيدي بمقر الوزارة، سفير جمهورية الصين الشعبية بتونس WANG Wenbin.

وحسب بلاغ لوزارة الدفاع الوطني نشرته على موقعها الالكتروني، أكد السفير الصيني أن بلاده تولي اهتماما كبيرا لأمن تونس واستقرارها، معبرا عن استعدادها لدعمها في مكافحتها للإرهاب حيث قدمت مساعدة مالية بقيمة 20 مليون دينار لاقتناء معدّات صينية تستجيب لحاجيات المؤسسة العسكرية.

وأفاد أن اللجنة العسكرية المشتركة التونسية الصينية التي تم إحداثها ستعقد دورتها الأولى في الصين خلال سنة 2019، داعيا الجانب التونسي إلى الاستفادة من المشاريع الأمنية التي خصّصها الجانب الصيني للدول الإفريقية.
من جهته نوّه وزير الدفاع الوطني عبد الكريم الزبيدي، بدعم الصين لتونس في كافة المجالات بما فيها التعاون العسكري القائم على الثقة والاحترام المتبادلين.
واعتبر أن إحداث اللجنة العسكرية المشتركة التونسية الصينية، تمثل إطارا مناسبا لدعم التعاون في ميادين الصّحة العسكريّة والتكوين والتدريب وأمن الحدود والتمارين المشتركة، مثمنا مجهود الفريق العامل بالبعثة الصينية في سبيل الارتقاء بهذا التعاون إلى مستويات عالية.
كما استعرض الزبيدي بعض الإشكاليات ذات الصبغة الأمنية على غرار ظاهرة الهجرة غير النظامية وضرورة معالجتها في إطار التنمية المستدامة من منطلق الواجب الإنساني وعلى قاعدة الشراكة بين بلدان ضفتي الشمال والجنوب للمتوسّط.

المصدر شمس فم