أحداث عامة أخبار متفرقات

مؤسسات تونسية تشارك في الصالون الدولي لتكنولوجيا النسيج بميلانو

تمكنت 7 مؤسسات صغرى ومتوسطة تونسية ناشطة في قطاع النسيج والملابس شاركت في فعاليات الصالون الدولي لتكنولوجيا النسيج والملابس، في مدينة ميلانو الايطالية، من الاطلاع على التغييرات البارزة في القطاع للانتقال نحو إنتاج أكثر رقمية واستدامة.

وانتظمت الدورة 19 للصالون الدولي لتكنولوجيا النسيج والملابس، حضوريا للمرة الاولى بعد انتشار جائحة كوفيد -19 من 8 الى 14 جوان 2023، تحت شعار “تحويل عالم النسيج”.
وتندرج مشاركة تونس في اطار الدعم الذي يقدمه البرنامج العالمي للنسيج والملابس وبرنامج المنسوجات لمنطقة الشرق الأوسط وشمال إفريقيا وينفذه مركز التجارة الدولية، والذي أمن دعما لنحو 70 مؤسسة صغرى ومتوسطة وعدد من الهياكل المساندة للقطاع إضافة الى مؤسسات اكاديمية من الشرق الأوسط وشمال افريقيا وآسيا الوسطى لحضور فعاليات هذه التظاهرة،.

وخولت هذه الدورة للمؤسسات المشاركة والهياكل الداعمة إمكانية التواصل مع قادة صناعة النسيج في العالم والتعرف على أحدث الابتكارات في المواد والتقنيات والتزود من سلسلة الإنتاج.
ويدعم البرنامج العالمي للمنسوجات والملابس والأنشطة المرتبطة به في منطقة الشرق الأوسط وشمال إفريقيا المؤسسات الصغرى والمتوسطة وهياكل الدعم المختصة في صناعة النسيج والملابس في البلدان التي في طور النمو بهدف تعزيز قدرتها التنافسية التصديرية.

ويرتكز هذا البرنامج على 6 بلدان ذات أولوية وهي تونس ومصر والمغرب والأردن وقيرغيزستان وطاجيكستان.

ويعمل مركز التجارة الدولية على تنفيذ البرنامج العالمي للمنسوجات والملابس الممول من أمانة الدولة السويسرية للشؤون الاقتصادية والوكالة السويدية للتعاون الإنمائي الدولي.

يذكر أن مركز التجارة الدولية هو وكالة مشتركة بين الأمم المتحدة ومنظمة التجارة العالمية، يدعم التنمية الاقتصادية المستدامة والشاملة في السوق العالمية.

ويعمل المركز على تعزيز التجارة وتحسين القدرة التنافسية ودعم المؤسسات وخاصة منها الصغرى والمتوسطة في البلدان النامية وذلك من خلال ارساء مبادرات وبرامج مختلفة. يشار الى ان تونس تقدمت المرتبة الثامنة، ضمن قائمة مصدري الملابس الى الاتحاد الاوروبي مستحوذة على حصة في حدود 06ر3 بالمائة، خلال الربع الاول من سنة 2023، بعد ان حازت المرتبة التاسعة خلال نفس الفترة من سنة 2022.

وكشف المركز الفني للنسيج في نشريته لشهر ماي 2023، ان الاتحاد الاوروبي قام خلال الربع الاول من العام الجاري، بتوريد ملابس بقيمة 8ر21 مليار أورو وقد صدرت تونس الى الاتحاد منتوجات بقيمة 860ر666 مليون اورو.
وسجلت تونس ارتفاعا في صادرات الملابس نحو الاتحاد الأوروبي خلال الربع الأول من سنة 2023، بنسبة 28ر16 بالمائة مقارنة بنفس الفترة من سنة 2022.

يشار الى صادرت الصين تراجعت بنسبة 504ر14 بالمائة وزادت صادرات بنغلاديش بنسبة 53ر8 بالمائة.

وات