أحداث عامة أخبار متفرقات

لمنستير: تفعيل اللّجنة الجهوية المشتركة للمراقبة على الطرقات ومتابعة التوزيع والتزوّد بقوارير الغاز المنزلي

يوم تكويني لفائدة اخصائين اجتماعيين بالمركز الجهوي للتربية و التكوين المستمر بالمنستير

قرّرت اللّجنة الجهوية لمتابعة تطوّر الأسعار وانتظام التزوّد والتصدي للتهريب والتجارة الموازية خلال جلسة عمل عقدت، اليوم الثلاثاء، بمقر ولاية المنستير، تفعيل اللّجنّة الجهوية المشتركة للمراقبة على الطرقات، ومتابعة التوزيع والتزود بقوارير الغاز الطبيعي المعد للاستهلاك المنزلي مع التصدي للاستعمالات غير القانونية للغاز الطبيعي، وتشريك مختلف المتدخلين لمزيد التحسيس والتوعية وترشيد استعمال قوارير الغاز الطبيعي.

وقررت اللجنة، من جهة أخرى، تنظيم يوم اعلامي للتعريف بالتسويق الالكتروني لمنتوجات الصناعات التقليدية والتشجيع عليه، خاصة في ظلّ تداعيات جائحة « كورونا » على هذا القطاع.

وأعلن كاتب عام الولاية، البشير عطيّة، عن المحافظة على انتظامية انعقاد اجتماعات هذه اللّجنة كلّ أسبوعين تقريبا لضمان المراقبة والمتابعة لعمليات التزود والأسعار والتدخل لتعديل الأسعار أو عمليات التزويد حفاظا على المقدرة الشرائية للمواطن.

 

وأشار، من جهته، المدير الجهوي للتجارة بالمنستير، أحمد المثلوثي، إلى تسجيل وفرة في العرض في الخضر والغلال بالجهة حيث وردت على سوق الجملة للخضر والغلال بالمكنين في نوفمبر المنقضي8321 طنا مقابل 6997 طنا في نوفمبر 2019 أي بنسبة زيادة بلغت 19 في المائة، علاوة على التراجع في الأسعار المتداولة.
كما سجل خلال نوفمبر نقصا في عرض البصل والفلفل الأخضر، وارتفاعا في كميات الدقلة والقوارص، وتراجعا في أسعار اللحوم الحمراء والبيضاء، واستقرارا في سعر البيض، وفق ذات المصدر.

وسجلت فرق المراقبة الاقتصادية الراجعة بالنظر إلى الإدارة الجهوية للتجارة بالمنستير خلال نوفمبر المنقضي 215 مخالفة اقتصادية من بينها 33 في المائة تعلقت بعدم اشهار الأسعار، و19 في المائة بغياب سندات نقل، و14 في المائة بمسك آلات وزن وقيس غير مطابقة للمواصفات.

وصدر قراري غلق وقتي لمحلات تجارية، وقرار غلق محل تجاري للأعلاف، وإيقاف تزويد مخبزتين، وإيقاف تزويد أصحاب 3 رخص بمواد الاختصاص أي التبغ.

وحجزت فرق المراقبة الاقتصادية خلال نوفمبر الماضي 250 صندوقا من الخضر والغلال تزن حوالي 5 فاصل 2 طن بسوق الجملة للخضر والغلال بالمكنين بسبب تحرير فواتير غير قانونية، و2500 علبة طماطم معجون ثنائي التركيز بالسوق الأسبوعية بقصر هلال وبمخزن عشوائي بصيادة لغياب الفوترة ولعدم مطابقة التأشير للتشريع الجاري به العمل، علاوة على وجود كمية من علب الطماطم غير الصالحة للاستهلاك سيتم اتلافها بمجرد استصدار أمر قضائي في الغرض، حسب المدير الجهوي للتجارة.

المصدر:إذاعة المنستير