أحداث عامة

لماذا يختلف الشعور بالبرد من شخص لآخر؟

قد تتواجد فى غرفة درجة حرارتها مرتفعة لتجد أحد الأشخاص يستغيث لإعداد مشروب ساخن ليشعر بالدفء للتخلص من الشعور بالبرودة، وهذا لا يدعو للتعجب لأن هناك بعض الأشخاص يشعرون بالبرودة أكثر من غيرهم لعدة أسباب صحية، نتعرف عليها فى السطور التالية، وفقاً لما ذكره موقع “medicalnewstoday “.

يشعر الجسم بدرجة حرارة الطقس من خلال الأعصاب فى الجلد التى تلاحظ تغير درجة الحرارة ثم تبلغ بها المخ، ومن ثم يرسل إشارات إلى الأوعية الدموية لتقييد تدفق الدم للجلد، وهذه العملية تمنع فقدان المزيد من الحرارة وتحمى القلب.

وعند الوصول إلى الحد من تدفق الدم إلى الجلد، يبدأ الجسم الشعور بالارتعاش، وهذه الانقباضات العضلية اللاإرادية تطرد الحرارة لتدفئة الجسام، وهذه الاستجابات الفسيولوجية ثابتة ولكنها تختلف من شخص لآخر، لذا نتعرف على أسباب شعور بعض الأشخاص بالبرد عن غيرهم.

شكل الجسم

يتأثر الشعور بالبرد بحجم الجسم، فكلما كانت مساحة سطح الجسم أكبر ازدادت درجة الحرارة، وهذا يرتبط ارتباطًاً وثيقًا بحجم الأنسجة الدهنية تحت الجلد، حيث تعتبر الدهون مادة عازلة، وكلما زادت الشحوم تحت الجلد كان أفضل وقل الشعور بالبرودة.

الجنس والعمر

يلعب الجنس دورا فى الشعور بالبرودة، حيث تضيق الأوعية الدموية أكثر عند النساء، وتساهم التقلبات فى الهرمونات أيضًا فى الشعور بالبرد.

وتختلف استجابات النساء للبرودة أثناء دورتهن الشهرية، وفى الرجال قد تقلل مستويات هرمون التستوستيرون العالية من الشعور بالبرد عن طريق إزالة حساسية أحد مستقبلات البرودة الرئيسية، TRPM8 فى الجلد.

وعند بلوغ سن الستين، تبدأ قدرة الجسم فى الحفاظ على الحرارة والشعور بالبرد تنخفض.

المصدر اليوم السابع