أحداث عامة أخبار متفرقات

كورونا: مؤشرات ايجابية في المنستير

أفاد المدير الجهوي للصحة بالمنستير، حمودة الببة، اليوم الجمعة 4 جوان 2021، بأنّ ولاية المنستير سجلت على مستوى الوفيات الناجمة عن فيروس “كورونا” المستجد “معدل أقل من وفاة واحدة يوميا خلال الـ14 يوما الأخيرة، إلى جانب تسجيل تراجع نسبي في الإصابات، بما يعدّ مؤشرات إيجابية تأمل الهياكل الصحية بالجهة المحافظة عليها، خاصة من خلال الإقبال على التلاقيح والتسجيل في منظومة “ايفاكس”، وفق تقديره.

وبيّن أنّ العدد الجملي للإصابات بفيروس “كورونا” المستجد منذ بداية الجائحة وإلى غاية 2 جوان الجاري، تطوّر إلى 19 ألفا و531 إصابة منها 45 إصابة جديدة، وجملة 530 وفاة بدون تسجيل وفيات جديدة، و782 حالة نشطة، و 18 ألفا و219 حالة تعاف إلى غاية 2 جوان الجاري.
وشهدت المؤسسات الصحية بالجهة تفاوتا في نسب إشغال أسرة “كوفيد” تراوحت بين 78.1 في المائة بقسم الإنعاش والعناية المركزة بالمستشفى الجامعي فطومة بورقيبة بالمنستير، و26.2 في المائة ببقية الأقسام الأخرى، و45.5 في المائة بالمستشفي الجهوي الحاح عليّ صوّة بقصر هلال، و77.8 في المائة بالمستشفى الجهوي الدكتور امحمد بن صالح بالمكنين و100 في المائة بكلّ من المستشفى المحلي بجمال والمستشفى المحلي بطبلبة.
وسجلت المراكز الجهوية للتلقيح ضدّ “كوفيد19” بالمنستير وقصر هلال والمكنين والفريق المتنقل بالجهة إقبالا على التلقيح منذ توفر تلقيح “فايزر”، حيث تلقى أمس مجموع 1714 من الأشخاص الجرعة الأولى، و333 شخصا آخر الجرعة الثانية أي مجموع ألفين و47 تلقيحا يوم أمس، حسب ذات المصدر الذي أشار إلى تطوّر العدد الجملي للملقحين بالجهة خلال 14 يوما الأخيرة إلى غاية 2 جوان الجاري إلى 41 ألفا و864 شخصا من بينهم 25 ألفا و895 شخصا تلقوا الجرعة الثانية.
وتراجعت نسبة الأشخاص الذين توجه لهم دعوة للتلقيح ضدّ “كوفيد 19 ” ويتخلفون عن التلقيح إلى 10 في المائة، حيث تتراوح نسبة المقبلين على التلقيح حاليا بين 90 في المائة و95 في المائة، وفق حمودة الببة.
ويتواصل تصنيف الجهة كولاية ذات مستوى اختطار مرتفع بتسجيل 92 إصابة لكلّ 100 ألف ساكن جهويا خلال 14 يوما الأخيرة وإلى غاية 2 جوان الجاري مع وجود 5 معتمديات ذات اختطار مرتفع جدّا، و4 معتمديات ذات اختطار مرتفع و3 معتمديات ذات اختطار متوسط.
وأفاد المدير الجهوي للصحة، بشأن فتح مركزين جهويين للتلقيح ضدّ “كوفيد19” بكلّ من جمال والساحلين، بأنّ المركزين جاهزين في انتظار موافقة وزارة الصحة وتمكين الجهة من مجموعة من اللوحات الرقمية التي تستعمل خلال مراحل عملية التلقيح.

Nesma