أحداث عامة أخبار

كبير أطباء الجهاز التنفسي في روسيا يستقيل والسبب “لقاح كورونا”

أعلن كبير أطباء الجهاز التنفسي في روسيا عن استقالته بسبب ما اعتبر أنها “انتهاكات جسيمة” لأخلاقيات مهنة الطب، بعد الإعلان الروسي عن إنتاج لقاح لمكافحة فيروس كورونا.

وأعلن البروفيسور ألكسندر تشوتشالين من “مجلس الأخلاقيات” بوزارة الصحة الروسية أن بلاده استعجلت في إنتاج لقاح “سبوتنيك في” ضد فيروس كورونا قبيل موافقة الهيئة على تسجيله. وقال تشوتشالين إنه لم يتم اجتياز جميع المسارات اللازمة التي وافقت عليها تشريعات الاتحاد الروسي والمجتمع العلمي الدولي، وبالتي تم انتهاك أحد المبادئ الأخلاقية للطب بشكل صارخ، وهو عدم التسبب في أي ضرر. وشدد تشوتشالين على ضرورة معرفة “تأثير اللقاح على المدى الطويل باعتبار أن هناك عددًا من المواد البيولوجية التي لا تظهر على الفور، ولكن ربما بعد عام أو عامين”، وحاول البروفيسور منع تسجيل اللقاح لأسباب تتعلق بالسلامة، لكنه فشل، قبل أن يقرر ترك مجلس الأخلاقيات.
وبحسب “ديلي ميل” البريطانية، اتهم البروفيسور اثنين من كبار علماء الأوبئة بالجيش الروسي، وهما من العلماء الرائدين في تطوير اللقاح، بالاستهزاء بأخلاقيات مهنة الطب، وذلك لما اعتبره تسريعا لإنتاج اللقاح. وقبل استقالته، طالب البروفيسور بتجربة اللقاح لمعرفة مستوى سلامته، لكن يبدو أنه لم يتلق ردا إيجابيا، ما دفعه للاستقالة.

وكالات