أحداث عامة

قيمة صادرات التمور للموسم الحالي سترتفع إلى 850 مليون دينار

قال المدير العام للمجمع المهني المشترك للغلال، محمد علي الجندوبي، إنه من المتوقع أن تتجاوز قيمة صادرات التمور للموسم الحالي 850 مليون دينار، مقابل 770 مليون دينار في الموسم الماضي.
وأكد الجندوبي لـ(وات)، على هامش الجلسة العامة التأسيسية لإنشاء أول مجمع مهني مشترك للتمور، بأن ارتفاع عائدات الصادرات يعود بالأساس إلى تحسن أسعار البيع وبدرجة أقل إلى انزلاق قيمة الدينار.
وتوقع أن تصل كمية التمور المصدرة هذا الموسم إلى 115 ألف طن مقابل 130 ألف طن في الموسم الفارط.
وسجلت صادرات التمور تطورا منذ السنوات الخمس الماضية حيث مرت من 473 مليون دينار سنة 2016، إلى 570 مليون دينار سنة 2017، ثم إلى 770 مليون دينار سنة 2018، وفق ما كشفه الجندوبي مشيرا الى إن إنتاج التمور بلغ إلى حد الآن حوالي 300 ألف طن منها 228 ألف طن من نوع « دقلة النور ».
وأضاف، رغم أن قطاع التمور يتطور سنويا بشكل تصاعدي بفضل الاستراتيجية الوطنية لتنمية قطاع التمور التي تم وضعها منذ قرابة 15 سنة، فإن القطاع سيواجه مصاعب عديدة في السنوات المقبلة من حيث وفرة الإنتاج والتسويق.

وقال إن وزارة الفلاحة والموارد المائية والصيد البحري أعدت بالتعاون مع المجمع المهني المشترك للغلال خطة عشرية (2020-2030) لتطوير قطاع التمور ومواجهة التحديات القادمة.
وحول تركيز المجمع المهني المشترك للتمور بولاية توزر للإشراف على قطاع التمور (الذي كان منضويا منذ سنة 2002 تحت المجمع المهني المشترك للغلال) قال إن الهدف منه هو الاقتراب أكثر من مناطق الإنتاج ومساعدة المهنيين على تطوير نشاطهم.

المصدر وات