أحداث عامة

قريبا: إطلاق مشروع مشترك بين وزارة التربية ووزارة الفلاحة الأمريكية في هذا المجال

كشف وزير التربية حاتم بن سالم، اليوم الخميس 25 أكتوبر 2018، بتونس، بأنه سيتم قريبا إطلاق مشروع مشترك بين وزارة التربية ووزارة الفلاحة الأمريكية التي ستقدم الدعم المادي والتقني للبنك الغذائي المدرسي الذي تم احداثه مؤخرا في تونس ولمجال التغذية المدرسية عموما.

وأوضح بن سالم، على هامش اختتام أشغال المنتدى الدولي لتغذية الطفل، أن هذا المشروع الذي يمتد على ثلاث سنوات والذي لم يتم بعد الاتفاق على قيمة الاعتمادات المالية المخصصة له، سيمكن من إعادة هيكلة و تهيئة مجال التغذية المدرسية في تونس.

وأفاد أنه من المنتظر أن يؤدي وفد من الأخصائيين، خلال الأيام القادمة، زيارة الى تونس للتعرف على تجربتها في مجال المطاعم المدرسية وتقديم الدعم اللازم لها، مشيرا الى ان وفدا تونسيا من الأخصائيين سيتنقل بدوره الى أمريكيا للاطلاع على التجربة الامركية في هذا المجال والاستفادة من خبرتها.

ولفت الوزير الى أن وزارة التربية ستعمل جاهدة خلال السنوات القليلة القادمة على تعميم تجربة المطعم المركزي الذي تم إحداثه بالمدرسة الابتدائية “هنشير الجديد” بمعتمدية الناظور من ولاية زغوان على كامل ولايات الجمهورية وذلك بالاعتماد على دعم وزارة الفلاحة الأمريكية في اطار المشروع المشترك الجديد، من جهة ومشروع التعاون الايطالي الذي مكن الى حد الآن من تجهيز وصيانة 138 مطعما مدرسيا بعدة مدارس اعدادية وثانوية مجهزة بتجهيزات عصرية، من جهة أخرى.

ومن جهته بين نائب رئيس نيجيريا يامي اوسينباجو، خلال اختتام أشغال المنتدى، أن نيجيريا تولي عناية كبرى لمجال التغذية المدرسية وتحاول في حدود الامكانيات المتاحة وبالاستفادة من الدعم الدولي الاستثمار أكثر ما يمكن في هذا المجال الذي من شأنه أن يضمن النمو السليم للناشئة ، مشيرا الى أن ما تم تحقيقه لا يرتقي بعد الى المستوى المطلوب.

المصدر نسمة