أحداث عامة أخبار متفرقات

فلاحو أولاد جاب الله يقررون مقاطعة بيع الحليب ويغلقون محلات تابعة لشركات صنع الأعلاف

عمد مربو الماشية بمنطقة أولاد جاب الله من معتمدية ملولش من ولاية المهدية، صباح الأحد، إلى إغلاق بعض محلات بيع الدواجن التابعة لشركات إنتاج العلف المركب كتعبير على امتعاضهم من الزيادة الأخيرة في أسعار هذه الأعلاف.

وقطع المحتجون الطريق الرابطة بين المهدية وصفاقس مع حجز شاحنة تابعة لإحدى شركات صنع العلف المركب تنفيذا لقرار تنسيقية صغار الفلاحين بأولاد جاب الله القاضي بتنظيم وقفات احتجاجية لنفس السبب.
وارتفعت رقعة الاحتجاجات، بعد إقرار زيادة بحوالي 300 دينار للطن الواحد من العلف المركب بداية الأسبوع، لتشمل، منذ أمس السبت، كلا من بومرداس والجم وكركر وهبيرة تجسمت في قطع بعض نقاط المرور.
ورفعت هذه الزيادة سعر الكيس الواحد من العلف المركب وزن 50 كلغ إلى 500ر79 دينار بعدما كان في حدود 48 دينار، فيما ظل سعر بيع اللتر الواحد من الحليب عند الإنتاج عند 1140 مليم.
وكان فلاحو أولاد جاب الله قد نفذوا احتجاجات يوم 11 مارس (قبل الزيادة) مطالبين بتوفير العلف بالكمية الكافية مع دعم مربي الماشية لمجابهة ارتفاع التكاليف الذي يعيقهم عن مواصلة نشاطهم. وخاض أبناء نفس المنطقة احتجاجات طالت لأكثر من شهر، خلال فيفري 2021، عرفت مجابهات شديدة بين القوات الأمنية والمحتجين وشهدت قطع الطرق استعمال الغاز المسيل للدموع والرشق بالحجارة.
وتعد جهة المهدية أكثر من 40 ألف مربي ماشية (14 ألفا منهم يمتلكون بين رأسين وثلاثة رؤوس بين أغنام وأبقار) ويمثل هذا النشاط مصدر رزقهم الأساسي.

Jawhara FM