أحداث عامة

عميد الأطباء البياطرة يحذر من الأضاحي المحقونة بالمضادات

قال عميد الأطباء البياطرة أحمد رجب ان عددا كبيرا من الفلاحين يعمدون إلى تلقيح أضاحي العيد بالمضادات الحيوية خلال الأيام التي تسبق موعد بيعها.

و حذر أحمد رجب في تصريح لجريدة الصحافة في عددها الصادر أمس من بيع الأضاحي التي يتم حقنها بالمضادات الحيوية للمستهلكين لأن آثارها تبقى في جسم الخروف لمدة تصل إلى 40 يوما وفي حال استهلكها الانسان ستصبح لديه مناعة ضد المضادات الحيوية وقد يؤدي ذلك إلى عدم تجاوب جسمه مع العلاج عند المرض.

و اشار عميد الأطباء البياطرة إلى استحالة معرفة المواطن فيما إذا كان الخروف قد تناول مضادات حيوية باعتبار أن البياطرة هو الذين بامكانهم التأكد من ذلك ، موضحا ان المضادات الحيوية تباع علنا في أسواق بيع الدواب بالعديد من ولايات الجمهورية.

و تابع انه في ظل غياب المراقبة الصحية التي من المفترض أن تقوم بها وزارة الصحة، فإن بعض الأدوية تباع بأسعار أقل من الصيدلية، مرجحا أن تكون مهربة.

كما دعا عميد الأطباء البياطرة السلط المعنية إلى ضرورة تطبيق القانون من خلال فرض عدم بيع الصيادلة للأدوية والمضادات الحيوية دون وصفة طبية ومكافحة ظاهرة بيع الأدوية المهربة.

وأوضح المتحدث أن المضادات الحيوية تضمن للفلاح عدم اصابة الخروف ببعض الأمراض على غرار السعال أما بالنسبة إلى عملية التسمين فتكون من خلال تلقيح هرمونات تسمين وهي تصيب المستهلك بمرض السرطان، قائلا إنه لم يلاحظ بيعها.

المصدر: أرابيسك