أحداث عامة أخبار

على إثر الأمطار الأخيرة: وزير التجهيز يتفقد عددا من مشاريع الطرقات

بيّن وزير التجهيز كمال الدوخ ان ضمان جودة الطرقات وانسيابية وسيولة مياه الامطار بها ، تنطلق من بداية اعداد الدراسات وعملية الانجاز وتتواصل الى حين قبول الاشغال، وذلك عبر المتابعة اللصيقة واستنباط الحلول الاستباقية لتفادي مشاكل تراكم وتصريف المياه والسيولة المرورية.

وأكد خلال معاينته مرفوقا بوالي منوبة الطريق الوطنية عدد 07 على مستوى دوار هيشر التي تعتبر من النقاط السوداء لتجمعات مياه الأمطار خلال موسم تهاطل الامطار، حرص الوزارة وخاصة في المشاريع المتواصل انجازها على ضمان الجودة في الانجاز ووظيفية المنشات المائية وذلك بالتنسيق بين مختلف الاطراف والهياكل المعنية مع ضبط التدخلات اللازمة في المشاريع القديمة كلما لزم الامر وتحسين وظيفيتها .
واعلن بالمناسبة عن برمجة اشغال اضافية في مشروع محول المطار الرابط بين الطريق الشعاعية ايكس والطريق الوطنية رقم 10 بسكرة من ولاية اريانة وكذلك في مشروع حماية مدينة باردو من الفياضنات، والذين عاينهما صبيحة اليوم تباعا، وذلك حتى يكونان اكثر وظيفية في تصريف المياه مع تهاطل الامطار وتنعكس جدواهما على البنية التحتية بتفادي تجمع المياه ومعالجة الشلل المروري .
كما اذن بالتنسيق بين شركة تونس للشبكة الحديدة السريعة ومصالح الادارة الجهوية للتجهيز بمنوبة لإيجاد حل جذري وفوري لتفادي تجميع المياه على مستوى الطريق الوطنية رقم 07 والناتجة عن تشييد السور الخارجي لخط الشبكة الحديدة السريعة وسد قنوات تصريف مياه الامطار وتحديد التدخلات اللازمة والاعتمادات الاضافية المطلوبة للغرض، مع الاسراع بمشروع مضاعفة نفس الطريق من وادي الليل الى الجديدة.
ودعا في الاطار الى مزيد احكام عملية المراقبة والتثبت من عملية انجاز مشاريع الطرقات وقنوات وشبكات تصريف مياه الامطار وضبط التدخلات الحينية او الاضافات القادرة على تحسين سيولة مياه الامطار.
يذكر ان جلسة عمل تنعقد عشية اليوم باشراف والي الجهة محمد شيخ روحه وبحضور ممثلي الشركة تونس للشبكة الحديدة السريعة ومصالح الادارة الجهوية للتجهيز وبقية الهياكل المعنية للنظر في سبل تجاوز اشكالية تجمع المياه بالطريق الوطنية عدد 7 وايجاد الحلول الفنية الممكنة لذلك خاصة مع التجمع الكبير للمياه بها مع نزول الامطار وصعوبة التدخل من قبل مصالح التجهيز والحماية المدنية لضخ كميات المياه التي تتسبب في شلل مروري كبير.
المصدر: جوهرة اف ام