أحداث عامة أخبار متفرقات

عضو باللجنة العلمية: اللقاحات الحالية لم تثبت نجاعتها ضد سلالة جنوب افريقيا

قال عضو اللجنة العلمية لمجابهة فيروس كورونا، أمين سليم، إن مصنعي اللقاحات ضد كوفيد-19 حول العالم بصدد العمل على تطوير لقاحات جديدة للسلالات المتحورة الجديدة التي لم تثبت التلاقيح نجاعة في مقاومتها.

وأضاف في تصريح لوكالة تونس افريقيا للأنباء اليوم الثلاثاء أن المصنعين يعملون على تطوير لقاحاتهم حتى تكون ناجعة مع السلالات المتحورة التي ظهرت حول العالم لاسيما السلالة جنوب افريقية.
وشدد في هذا الصدد على أن جميع اللقاحات ناجعة ضد كل السلالات باستثناء السلالة جنوب افريقية، والتي لم تظهر بعد في تونس، الا أنها ظهرت في دول مجاورة لتونس على غرار ليبيا التي سجلت خلال شهر مارس الماضي ظهور حالات اصابة بهذه السلالة.

يشار إلى أن السلالة جنوب افريقية “بي.1.153” التي تم اكتشافها خلال شهر أكتوبر 2020 انتقلت الى قرابة 20 دولة، وقد حذر المستشارون العلميون للحكومة البريطانية من هذه السلالة التي قد تجعل اللقاحات أقل فاعلية بنسبة 30 بالمائة.

وبخصوص المناعة المكتسبة، شدد عضو اللجنة العلمية لمجابهة كورونا على ضرورة اجراء تحليل المناعة ضد كوفيد-19 لاكتشاف معدل المناعة التي اكتسبها المتعافي من الكوفيد، وهل تعد كافية لتحميه من الاصابة مرة أخرى بسلالات جديدة، مشيرا الى وجود دراسات تثبت اكتساب مناعة تتراوح بين 6 أشهر و8 أشهر بعد الاصابة بالفيروس.