أحداث عامة أخبار متفرقات

طلبة ممنوعون من السفر إلى المغرب لإجتياز إمتحاناتهم : وزارة التعليم العالي توضح

تفاعلت وزارة التعليم العالي مع ما تم تداوله من قبل بعض وسائل الإعلام بخصوص وضعية الطلبة التونسيين الذين لم يتمكنّوا من الالتحاق بجامعاتهم في مملكة المغرب إثر غلق الحدود وذلك بعد قطعهم لإقامتهم وعودتهم إلى تونس.

و أوضحت الوزارة في بيان لها أنها  حرصت  إبّان إشعارها بوضعية الطلبة العالقين بتونس بالتنسيق مع وزارة الشؤون الخارجية والهجرة والتونسيين بالخارج وسفارة تونس بالمغرب على إيجــــــاد الحلول الكفيلة بعودة الطلبـــــة إثر قرار مملكة المغرب الشقيقة بغلق حدودها.

و أكدت الوزارة عدم دعوتها للطلبة التونسيين المسجّلين بالمغرب إلى قطع دراستهم والعودة إلى أرض الوطن. و أضافت أن الجهود تكثّفت بالتنسيق مع وزارة الشؤون الخارجية والهجرة والتونسيين بالخارج من أجل إيجاد حلّ لهذا الإشكال، حيث طلبت من السلطات المغربية منح تراخيص خاصة لفائدة الطلبة المذكورين أعلاه للدخول إلى الأراضي المغربية، لكن لم يتسنّى ذلك إلى حدّ الآن وذلك بسبب قرار الغلق الكلّي للحدود المغربية.

وذكرت وزارة التعليم العالي والبحث العلمي أنها تواصل بالتنسيق مع نظيرتها المغربية مساعيها من أجل تنظيم دورة خاصة عند فتح الحدود للطلبة المذكورين أعلاه على غرار ما وقع مع بعض الدول الشقيقة الأخرى.

ودعت الوزارة جميع الطلبة التونسيين إلى المكوث بمقرّ دراستهم بالخارج وعدم العودة إلاّ عند الحالات الاستثنائية جدّا.
و أكدت من جديد أنّ الإشكال الخاص بالطلبة التونسيين العالقين بتونس الآن مردّه قرار الطلبة أنفسهم حيث قرّروا العودة إلى أرض الوطن بمحض إرادتهم والحال أنهم يزاولون دراستهم بالمغرب الشقيق أين يُفترض تواجدهم هناك على غرار أغلبية الطلبة التونسيين.